جدل في تركيا بسبب تصريحات وزير حول المرأة

جدل في تركيا بسبب تصريحات وزير حول المرأة

المصدر: إرم ـ من وداد الرنامي

بعد ردود الفعل التي أثارها خطاب الرئيس التركي ”أردوغان“ حول المكان الطبيعي للمرأة، يعيد وزير الصحة في حكومته إشعال فتيل الجدل، عندما قال إن المهنة الوحيدة للنساء هي الأمومة.

فخلال جولة قام بها وزير الصحة ”محمد موزينوغلو“ لتفقد مواليد السنة الجديدة، بدا يقدم بعض النصائح للأمهات جاء فيها ”على الأمهات ألا يضعن مهنا أخرى غير الأمومة هدفا لحياتهن، فتربية الأجيال الجديدة يجب أن يكون مركز اهتماماتهن“.

واحتدم النقاش وردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي مباشرة بعد أن نقلت وسائل الإعلام هذا التصريح، خاصة من طرف أسماء نسائية معروفة.

فغردت الكاتبة التركية ”إلي سافاك“ قائلة ”الأمومة ليست مهنة، على النساء التركيات أن يخترن طريقهن في الحياة بأنفسهن، لا أن يمليه عليهن رجال السياسة ”.

كما اقترحت المعارضة ”ايلين مازلياكا“ على محمد موزينوغلو أن ”يتوقف عن الكلام“ وأضافت ”لديه دوافع خفية وراء هذه التصريحات، الهدف منها تحويل النساء إلى مواطنين من الدرجة الثانية ”.

ولم يتراجع وزير الصحة التركي عن تصريحه رغم الاحتجاجات، بل أكده أمام الصحافة قائلا ”الأمومة ليست مهنة مفتوحة للجميع، إنها مهنة مقدسة ولا تناقش“.

وسبق لرجب طيب اردوغان أن ذهب في السياق نفسه، خلال خرجاته الإعلامية الشهر الماضي، عندما وصف المساواة بين المرأة و الرجل بأنها مخالفة للطبيعة، وأكد أن الإسلام حدد للمرأة مكانتها الخاصة وهي الأمومة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com