تركيا تقمع معارضي الحكومة
تركيا تقمع معارضي الحكومةتركيا تقمع معارضي الحكومة

تركيا تقمع معارضي الحكومة

تركيا تقمع معارضي الحكومة

اسطنبول- أطلقت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه الجمعة على محتجين احتلوا متنزها في وسط اسطنبول مما ادى إلى إصابة العشرات في أحدث أعمال التضييق الأمني العنيف على المظاهرات المعارضة للحكومة.

وبدأ الإحتجاج في حديقة جيزي بارك الإثنين الماضي بعد أن قطعت شركة مقاولات اشجارا لكنه اتسع إلى مظاهرة كبيرة ضد حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان.

واشتبكت شرطة مكافحة الشغب مؤخراً مع عشرات الالاف من المحتجين في يوم العمال في الأول من مايو آيار في اسطنبول.

كما حدثت احتجاجات أيضاً على موقف الحكومة من الصراع في سوريا المجاورة وعلى تشديد القيود على بيع الخمور وعلى تحذيرات من مشاهد تبادل العواطف في العلن.

وقامت الشرطة بمداهمة للمحتجين الذين اقاموا مخيما احتجاجياً لأيام في جيزي بارك للتعبير عن غضبهم تجاه خطط بناء مركز للتجارة وتصاعدت سحب الغاز المسيل للدموع حول المنطقة في ميدان تقسيم الذي يشهد العديد من الاحتجاجات السياسية.

وقال كوراي جاليسكان مدرس العلوم السياسية بجامعة البوسفور الذي شارك في الاحتجاج "ليس لدينا حكومة. لدينا طيب اردوغان ... حتى انصار حزب العدالة والتنمية يقولون انهم فقدوا عقولهم.. لم يستمعوا لنا."هذه بداية صيف الغضب."

وقالت غرفة اطباء اسطنبول (وهي رابطة للاطباء) ان مئة شخص على الأقل اصيبوا بإصابات طفيفة الجمعة وان بعضهم أصيب عندما انهار جدار كانوا يتسلقونه في محاولة للفرار من الغاز المسيل للدموع.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com