العراق يتجه لاقتراض 5 مليارات دولار
العراق يتجه لاقتراض 5 مليارات دولارالعراق يتجه لاقتراض 5 مليارات دولار

العراق يتجه لاقتراض 5 مليارات دولار

كشفت مصادر في اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي، عزم حكومة حيدر العبادي اقتراض 5 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي.

وأضافت المصادر, أن "البنك المركزي ضغط باتجاه إجراء مزيد من ضبط النفقات قبل التوجه إلى الاقتراض الخارجي".

وقال مقرر اللجنة، النائب أحمد رشيد حمه، إن: " الحكومة تعتزم معالجة نسبة العجز الكبير، بسبب انخفاض أسعار النفط، عبر اللجوء إلى الاقتراض الداخلي والخارجي وكذلك زيادة الإنتاج النفطي المترافق مع تقليل النفقات العامة"، مشيراً إلى أن "الحكومة أجرت أربعة تعديلات على مشروع الموازنة العامة لتقليص حجم النفقات والتي بلغت في آخر مسودة 148.274 ترليون دينار".

وأوضح ان "الحجم الكلي للنفقات التشغيلية بلغ 103.370 ترليون، أما النفقات الإستثمارية بلغت 44.904 ترليون، في حين وصل عجز الموازنة الى 36.428 ترليون دينار".

وأشار إلى أن "النفط العراقي بات يباع خلال الساعات القليلة الماضية بـ53 دولارا للبرميل الواحد"، مؤكداً أن هذا المستوى من الأسعار "أحد الأسباب الحقيقية التي دفعت الحكومة إلى عدم مناقشة الموازنة الخميس، إضافة إلى ضغوطات البنك المركزي العراقي بضرورة معالجة العجز قبل اللجوء إلى الاقتراض الخارجي".

يشار إلى أن إيرادات النفط العراقي في موازنة 2015 تقدر بـ98.311 ترليون دينار، أما الايرادات غير النفطية فتقدر بـ13.535 ترليون دينار، وتأتي هذه الايرادات من ضريبة ادارة العملات، وبيع وتأجير عقارات الدولة، والسياحة الدينية، وأرباح الشركات العامة، كالمصافي، وبعض المعامل وشركات التمويل الذاتي الرابحة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com