السعودية تحاصر 10117 حساباً مخالفاً في تويتر

السعودية تحاصر 10117 حساباً مخالفاً في تويتر

المصدر: الرياض - من ريمون القس

رصدت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية، خلال العام الماضي، 10117 حساباً على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي بسبب مخالفات عقيدية وأخلاقية وتنوعت معالجتهم ما بين القبض على أصحابها وحجبها ومناصحتهم.

ونقلت صحيفة محلية عن تركي الشليل المتحدث الرسمي للهيئة إن وحدة مكافحة الجرائم المعلوماتية، التابعة للهيئة، ورصدت تلك الحسابات تعمل بشقين أولها تلقي البلاغات والشكاوى من المواطنين والمقيمين، ومن ثم تتأكد من صحتها وتتخذ ما يلزم لمعالجتها، وثانيا تقوم الوحدة بعملية الرصد والمتابعة لما يتم عرضه على الإنترنت بمختلف المواقع والبرامج والتطبيقات، إذ يتم التعامل مع المخالفات وفق نظام الإجراءات الجزائية ونظام الجرائم المعلوماتية.

وقال ”الشليل“ إن عدد الحسابات في تويتر التي تنشر الأفكار الإلحادية أو نشر أفكار ومعتقدات باطلة كعبدة الشيطان لا يمكن حصرها نظراً إلى كثرتها واختلاف الأساليب المستخدمة في عرض المعلومات فيها.

‏‫وينص نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية في السعودية على العقاب بالسجن مدة لا تزيد عن 5 سنوات وغرامة تبلغ 3 ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين لكل من أنتج ما من شأنه المساس بالنظام العام أو القيم الدينية أو الآداب العامة أو حرمة الحياة الخاصة أو إرساله عن طريق الإنترنت أحد الأمور السابقة، كذلك من يقوم بتكوين حسابات تدعو إلى طوائف دينية أو فيها أفكار إلحادية أو أن يكون أصحاب تلك الحسابات لديهم معتقدات خاطئة ومخالفة للشريعة.

كما يعاقب النظام، الذي أقرته الرياض في 2013، أصحاب الحسابات التي تهدد الأمن الوطني وجميعها تنطبق عليها العقوبة السابقة وتحال إلى المحكمة ويتم البت فيها من قبل القضاء، أما الحق الخاص فقد يصل إلى السجن والغرامة.

ويحظى موقع ”تويتر“ بشعبية كبيرة بين السعوديين الذين يبلغ عددهم نحو 20 مليون مواطن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com