2014.. ”عام الكوارث والغضب“ – إرم نيوز‬‎

2014.. ”عام الكوارث والغضب“

2014.. ”عام الكوارث والغضب“

المصدر: إرم- خاص

شهد عام 2014 العديد من الكوارث والحوادث، التي راح ضحيتها آلاف البشر، ما جعل الكثيرين يطلقون عليه عام الغضب.

ونقف في البداية عند ضحايا الإيبولا، الفيروس الذي اجتاح القارة الأفريقية وحصد آلاف الأرواح، الذين بلغ عددهم قرابة الـ 6 آلاف قتيل وما لا يقل عن 17 ألف مصاب، ولايزال العالم عاجزا عن إيجاد حل لانتشاره.

و نستعرض فيما يأتي أبرز حوادث وكوارث العام 2014 مقسمين إلى كوارث طبيعية و حوادث:

الكوارث الطبيعية

ضرب الكرة الأرضية العديد من الزلازل، وأغرقت السيول والفياضانات أجزاء كبيرة من الأراضي جراء موجات تسونامي التي وقعت في جنوب شرق آسيا، فيما تفاوتت درجات حرارة هذا العام بين الارتفاع الشديد والانخفاض الحاد.

ظهور مخيف للإيبولا في غينيا

يعتبر فيروس الإيبولا والمرض المصاحب له وباء غزا بلدان غرب أفريقيا، وجعل دولا تغلق مطاراتها وأخرى تعلن حالات الطوارئ وتستنجد بدول الغرب لإعطائها العقاقير.

ظهر الفيروس في غرب أفريقيا منطلقا من غينيا، وسجلت أول حالة إصابة به في مارس 2014 ، ولم يلبث أن ينتشر إلى ليبيريا وسيراليون ونيجيريا.

أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريرا ذكرت فيه أن عدد قتلى وباء إيبولا ارتفع إلى 5459، من إجمالي 15 ألفا و351 حالة إصابة، تم رصدها في 8 دول حتى 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014.

الزلازل

ضربت الزلازل أجزاء واسعة من الأرض، وخطفت أرواح مئات البشر، كان أبرزها زلزال إيران، وزلزال نيوزيلندا، وزلزال وسط اليابان، وزلزال شمال شرق إندونيسيا.

فيروس نادر يصيب الجهاز التنفسي لمئات الأطفال في أمريكا

تلقى مئات الأطفال في أنحاء الولايات المتحدة العلاج من فيروس نادر يصيب الجهاز التنفسي.

و يتسبب الفيروس، الذي يطلق عليه انتروفيروس إي في- دي68، في مشكلات واعتلال حاد في التنفس.

وأبلغت 12 من ولايات الغرب الأوسط بالولايات المتحدة، عن عدة حالات إصابة بالفيروس، ونقل عشرات الأطفال إلى أقسام العناية المركزة في المستشفيات.

حرائق الغابات تجتاح جنوب شرق استراليا

اجتاحت الحرائق غابات جنوب أستراليا، وزادت الرياح القوية وارتفاع درجات الحرارة في انتشارها.

وذكرت الأنباء أن أكثر من 15 منزلا احترق، كما طلبت السلطات من بعض السكان مغادرة منازلهم، وانتشرت الحرائق في الضواحي على مشارف مدينة ميلبورن ثاني أكبر مدن البلاد.

سيول من الحمم البركانية تدمر مناطق بهاواي

استمر تدفق الحمم التي تتحرك ببطء من بركان كيلاوا نحو بلدة باهوا في جزيرة بيج في هاواي، وتوقفت الحمم على بعد 152.4 متر من الطريق الرئيسي على حافة البلدة.

ويثور كيلاوا بشكل مستمر من إحدى فوهاته منذ عام 1983 وبدأ أحدث تدفق للحمم في 27 يونيو.

الحوادث

طغى الحزن على أجزاء واسعة من العالم، وعانى عشرات الأشخاص من حوادث لم تكن في الحسبان، راح ضحيتها أناس أبرياء، كان قدرهم الوجود في أماكن هذه الحواث.

فقدان طائرة الخطوط الماليزية الرحلة 370

انطلقت الطائرة من كوالالمبور في 8 مارس 2014، وعلى متنها 227 راكب و 12 من طاقم الطائرة.

كان من المقرر أن تصل الطائرة للعاصمة الصينية في نفس اليوم، لكنها لم تصل، وجاء في تقرير مركز سوبانغ لمراقبة الحركة الجوية أنه فُقد الاتصال مع الطائرة في تمام الساعة 02:40، وقد أعلن سلاح البحرية الفيتنامية أن الطائرة تحطمت في خليج تايلاند.

إلا أن التحقيقات أثبتت أن البقايا التي عثرت عليها السلطات التايلندية، لا تعود للطائرة المفقودة ذاتها، وما زال البحث جاريا عنها حتى اليوم، في ظل تكهنات بأن قبطان الطائرة قام بخطفها وإخفائها لأسباب سياسية.

سقوط طائرة الركاب الماليزية ”777“

اسقطت طائرة ركاب مدنية ماليزية من طراز ”بوينغ – 777“ من على ارتفاع 10 كلم في مقاطعة دونيتسك جنوب شرق أوكرانيا.

ويشار إلى أن الطائرة كانت تنفذ رحلة من أمستردام إلى كوالالمبور، وكان على متنها 283 راكبا والطاقم المكون من 15 شخصا.

وكانت الطائرة تشرع بالانخفاض على بعد 50 كلم قبل دخولها المجال الجوي الروسي عند اسقاطها.

عثر على الطائرة بالقرب مدينة شاختيورسك في مقاطعة دونيتسك في أراضي أوكرانيا وهي تحترق.

إصابة 13 مسافرا في اصطدام قطار بشاحنة في الجزائر

حادثة مأسوية سجلتها الجزائر، باصطدام قطار لنقل المسافرين يعمل على خط الجزائر العاصمة – بجاية، بشاحنة نصف مقطورة خلفت على إثرها إصابة 13 شخصا بجروح متفاوتة الخطورة، في بلدية العجيبة التابعة لولاية البويرة شرق العاصمة الجزائر بـ80 كيلومترا.

انهيار منجم فحم ومحاصرة عماله في تركيا

سابقت فرق الطوارئ التركية الزمن لإنقاذ عشرات العمال، الذين حاصرتهم المياه داخل أحد مناجم الفحم في ولاية ”قرمان“ جنوبي البلاد، حيث انهار المنجم بينما كان العمال في داخله، و حوصر 21 عاملاً داخل المنجم الواقع في بلدة ”كوناي يورت“.

وقالت الوكالة شبه الرسمية إن نحو 70 شخصاً شاركوا في عمليات إنقاذ العمال المحاصرين داخل المنجم، وتمكنوا من إنقاذهم جميعا.

انفجار الصاروخ الفضائي ”انتاريس“

انفجر صاروخ فضائي بعد ثوان من انطلاقه من منصة إطلاق بولاية فيرجينيا الأمريكية، حسبما أظهرت لقطات بثها تلفزيون وكالة الفضاء الأمريكية ”ناسا“.

وتسبب الانفجار في إحداث تدمير شديد في منصة الإطلاق وبنيتها التحتية، وهو ما يعني أن استئناف رحلات ”انتاريس“ قد يستغرق وقتا طويلا.

تحطم الطائرة الجزائرية AH5017

أعلنت الخطوط الجوية الجزائرية عن تحطم طائرة الركاب التابعة لها، والتي فقد الاتصال بها في وقت سابق، على بعد 70 كلم من مدينة غاو في شرق مالي.

وأعلنت الخطوط الجزائرية في وقت لاحق وفي بيان لها، أن ركاب الطائرة التي كانت تقل 116 راكبا من بينهم 7 من الطاقم، قد لقوا مصرعهم جميعها.

وفاة وزير مغربي بحادث مؤلم

توفي الوزير المغربي عبد الله باها في مدينة بوزنيقة، حيث صدمه ”قطار لم يره حين كان يعبر الطريق“، بعد أن ترجل من سيارته، وفتحت وزارة الداخلية المغربية تحقيقا لتحديد أسباب الحادث.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com