4 آلاف منظمة دولية تهاجم السوق الجزائرية – إرم نيوز‬‎

4 آلاف منظمة دولية تهاجم السوق الجزائرية

4 آلاف منظمة دولية تهاجم السوق الجزائرية

المصدر: الجزائر- من سهيل الخالدي

قال الخبير الآقتصادي الدولي مبارك مالك سراي، رئيس المكتب الدولي الجزائري للاستشارات الاقتصادية ومستشار اقتصادي سابق في رئاسة الجمهورية: ”إن ما يقرب 4000 منظمة غير قانونية من أوروبا وأمريكا وآسيا تحاول مهاجمة السوق الجزائرية نظرا لإمكانيته المالية والمستوى الضعيف لأغلب المستوردين بعد انفتاح السوق الجزائرية على التجارة الخارجية الحرة.

وأضاف سراي في تصريحه لجريدة الشروق اليومي نشرته، السبت، إن أرقام ملفات تبييض الأموال التي يستقبلها البنك المركزي في تزايد سنويا، مضيفا إلى أن هناك جهات دولية تشجع مافيا محلية لتبييض الأموال تسببت في رفع اسعار العقار من اراض وشقق ومحلات إلى اربعة اضعاف سعرها.

ومن ناحيته، قال حليم فدال رئيس الجمعية الوطنية لمكافحة الفساد أن ما يفوق عن 100 مليار دولار تم تهريبها منذ 10 سنوات إلى كل من إيطاليا واسبانيا وفرنساوغيرها من الدول الآوروبية وأمريكا عبر تضخيم فواتير الاستيراد.

وجاءت هذه التصريحات في الوقت الذي قال فيه وزير الموارد المالية إن الجزائر لن تتأثر كثيرا بانهيارات النفط، مؤكدا أنّ الدراسات الاستشرافية استطاعت أن تجنب الجزائر كل السيناريوهات المحتملة واتخذت التدابير اللازمة خاصة في ما يتعلق بالاحتياجات الأساسية للمواطن من الغذاء والماء.

وكانت الجزائر عانت في ثمانينات القرن الماضي كثيرا من انهيار أسعار النفط الذي يعتمد عليه اقتصادها كمصدر واحد، وحاولت الخروج من هذه الحالة بتنويع مصادرها الاقتصادية ولكن دون نجاحات واضحة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com