السودان يطلق 20 محطة إذاعية في دارفور وجنوب كردفان

السودان يطلق 20 محطة إذاعية في دارفور وجنوب كردفان

المصدر: الخرطوم – من ناجي موسى

كشفت الحكومة السودانية عن خطة لإطلاق 20 محطة إذاعية باللهجات المحلية في إقليم دارفور وولاية جنوب كردفان، في يناير المقبل، وذلك في محاولة للحد من تأثير ”راديو دبنقا“، الذي يبث من هولندا، ويغطي مناطق جبال النوبة، التي تسيطر عليها الحركة الشعبية المتمردة.

وكان نواب في البرلمان ووزير الدولة بوزارة الإعلام، ياسر يوسف، طالبوا بالتشويش على ”راديو دبنقا“، لكن وزير الإعلام وخبراء أكدوا استحالة الخطوة بموجب القانون الدولي.

ويتهم السودان ”راديو دبنقا“ بالترويج لمزاعم تعرض 200 من النساء، لعمليات إغتصاب في قرية ”تابت“ بولاية شمال دارفور، وما زالت ردود الأفعال متواصلة بشأن هذه المزاعم.

وقال وزير الإعلام أحمد بلال، الثلاثاء، إن البث الإذاعي بالمحطات الإذاعية الجديدة سيتم باللهجات المحلية، وأشار إلى أنه لا يوجد عقبات حيال ذلك سوى نوعية المادة التي تبث.

وكشف بلال عن إيفاد كوادر إعلامية من الخرطوم للإشراف والتدريب بإقليم دارفور حتى تصبح مادة البث مقنعة وجاذبة، مبيناً أن البث الإذاعي بجبال النوبة يصل إلى المواطنين في المناطق التي تسيطر عليها حركات التمرد.

وأشار الوزير إلى أن وزارته تسعى في المرحلة القادمة لتغطية الأجواء السودانية إعلامياً والنهوض بالإعلام ليصبح من موارد الدخل القومي وتجويد العمل الإعلامي لينافس وسائل الإعلام الخارجية وتدريب الكوادر الإعلامية داخلياً وخارجياً لاكتساب الخبرات والمهارات.

وتقاتل الحكومة السودانية متمردي الحركة الشعبية ـ قطاع الشمال في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان منذ نحو 3 سنوات، ومجموعة حركات مسلحة أخرى في إقليم دارفور منذ 11 عاماً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com