نصف مليون تشيكي مدمنون على الكحول

نصف مليون تشيكي مدمنون على الكحول

المصدر: براغ - من إلياس توما

حذر المنسق الأعلى لمكافحة المخدرات في تشيكيا ييندرجيخ فوبورجيل من أن حوالي نصف مليون تشيكي مدمنون الآن على الكحول، في حين ارتفع عدد متعاطي مخدر البيرفيتين بشكل منتظم إلى نحو 34 ألفا مما يعني أن العدد ارتفع خلال العشرة أعوام الماضية بمقدار 80% .

ونبه في تقريره السنوي إلى أن ما بين 17ــ20% من التشيك أي 1,5 مليون شخص بالغ يتواجدون ضمن ما تسمى بالمجموعة الخطرة ، مشيرا إلى أن نسبة المدمنين على الكحول الآن تبلغ 5ــ8% الأمر الذي يمثل ما بين 450 ــ 700 ألف مواطن .

وأشار التقرير إلى أن 23,1% من الناس الذين تزيد أعمارهم عن 15 عاما يدخنون يوميا أي ما يمثل نحو مليوني شخص كما أن 11 % من الذين يدخنون أيضا لا يزالون طلابا في المدارس الأساسية .

ولفت إلى أن الاستراتيجية الجديدة التي تضعها الحكومة الآن تنص على أن تشيكيا ستتشدد أكثر ليس فقط في مكافحة المخدرات وإنما أيضا ضد استهلاك الكحول والتدخين وأن من ضمن الإجراءات التي سيتم العمل بها العام القادم حظر بيع الكحول في محطات الوقود وخطوات أخرى .

من جهته نبه مدير المركز الوطني لمتابعة تعاطي المخدرات والإدمان فيكتور مرافتشيك أن 15 % من الأفعال الجزائية في تشيكيا تقع تحت تأثير المواد المخدرة منها ما نسبته 85% تقع تحت تأثير الكحول و15 % تقع تحت تأثير المخدرات غير الشرعية .

وأشار إلى تنامي عدد متعاطي مخدر البيرفيتين في البلاد في حين يتراجع عدد متعاطي الهيرويين .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع