أستراليا تحذر من اقتراب ظاهرة “النينو”

أستراليا تحذر من اقتراب ظاهرة “النينو”

سيدني – قالت هيئة الأرصاد الجوية الاسترالية اليوم الثلاثاء، إن النماذج المناخية تشير إلى أن ظاهرة النينيو ستحدث خلال الثلاثة أشهر القادمة، وإن كانت البلاد قد بدأت تشهد بالفعل بعض أنماط الطقس المرتبطة بهذه الظاهرة.

وذكرت الهيئة أن مؤشرات الطقس تشير إلى اقتراب النينيو، وأن النماذج المناخية تتوقع حدوثها بنسبة 70 في المئة في فبراير شباط.

والنينيو هو ظاهرة مناخية يدفأ خلالها سطح المياه في المحيط الهادي، تحدث بين ما يتراوح من أربعة و12 عاما. ويمكن أن يتسبب النينيو في موجات جفاف في بقاع مختلفة من العالم وفيضانات في مناطق أخرى.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الاسترالية، إن درجة حرارة المياه في المحيط الهادي زادت بالفعل، على الدرجات التي تحدث مع اقتراب النينيو، لكن المؤشر الخاص بضغط الجو فوق منطقة الهادي، لم يصل إلى المستوى المصاحب لهذه الظاهرة الجوية.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية “بعض التأثيرات المشابهة للنينيو رصدت بالفعل خلال فصل الربيع في استراليا، ومناطق أخرى حول العالم منها آسيا وأمريكا الجنوبية وجنوب القارة الإفريقية، توقعات الهيئة المناخية في ديسمبر- فبراير ترجح مجيء صيف أكثر جفافاً ودفئاً إلى مناطق كثيرة في أستراليا.”

ويؤثر الطقس الجاف على الإنتاج الزراعي في أستراليا، مع توقع انخفاض إنتاج سلع رئيسية مثل القمح.

و نسبة الأمطار التي سقطت على معظم الساحل الشرقي وجنوب أستراليا، قلت إلى أقل من نصف الأمطار المعتادة خلال الثلاثة أشهر الماضية، مما حرم المحاصيل من المياه التي تحتاجها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع