السعوديون ممنوعون من الحديث عن الطقس

السعوديون ممنوعون من الحديث عن الطقس

المصدر: إرم– من قحطان العبوش

لقي التوجه الجديد للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية، بمنع الحديث عن توقعات الطقس من دون رخصة، تفاعلاً كبيراً بين السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال تعليقات مستغربة أحياناً وطريفة أحياناً أخرى.

وكان المتحدث الرسمي للرئاسة، حسين القحطاني، قد قال في تصريحات صحافية نشرت الأحد، إن هناك نظامًا عامًا سيتم إقراره للأرصاد، يتضمن عدة ضوابط بينها إلزام جميع من يرغب في الحديث عن حالة الجو من المختصين في الأرصاد الحصول على ترخيص رسمي من الرئاسة العامة.

واعتبر كثير من السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي أن تطبيق النظام الجديد سيعني منعهم من الحديث عن أحوال الطقس نهائياً، في وقت تتعرض فيه المملكة لموجة أمطار غزيرة تشمل أغلب المناطق وتتسبب بحوادث كثيرة.

وعلى موقع ”تويتر“ أطلق مغردون الهاشتاك ”لا تتحدث عن الجو إلا بترخيص“ ليصبح ساحة للعليقات المستغربة والساخرة من الرئاسة العامة للأرصاد.

وعلق الإعلامي والكاتب السعودي عصام الزامل على تصريحات المتحدث باسم الرئاسة قائلاً في تغريدة ساخرة ”كيف الجو عندكم بالرياض؟ معليش… أعذرني عن الرد… ما أخذت رخصة“.

بينما اقترح المغرد احمد سليمان على السعوديين البدء بكلمة ”حلمت“ لتجنب عقوبات الرئاسة، وقال مغرداً “ ‏استمروا في نشر أحوال الطقس بس أهم شيء ابدءوا كلامكم حلمت أن الجو صار مطر“.

فيما قدم سائق الراليات السعودي المعروف يزيد محمد الراجحي مجموعة رسوم يمكن الاستعانة بها للتعبير عن حالة الطقس، كاستخدام صورة مظلة في حالة المطر ومظلتان في حالة المطر الشديد.

ورغم أن هدف النظام الجديد هو منع انتشار الشائعات والتوقعات غير العلمية، إلا أنه قوبل بموجة سخرية واسعة من قبل أغلب السعوديين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة