السعودية تستثمر 55 مليار ريال‎ بمشروع وعد الشمال

السعودية تستثمر 55 مليار ريال‎ بمشروع وعد الشمال

المصدر: رويترز

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، اليوم الخميس، إن إجمالي استثمارات المملكة في المرحلة الأولى من مشروع وعد الشمال يبلغ 55 مليار ريال‎.

وأكد بيان صدر عبر صفحة المشروع على موقع ”تويتر“ اليوم، أن مدينة وعد الشمال الصناعية السعودية ستساعد المملكة في أن تصبح أحد أكبر منتجي الفوسفات في العالم بحلول 2024‎.

وأضاف أن مشروعات مدينة وعد الشمال الصناعية السعودية ستسهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 3% بما يقدر بحوالي 24 مليار ريال سنويًا‎.

وكشف الفالح أن استكمال المرحلة التالية، سيزيد إنتاج أسمدة الفوسفات بواقع 9 ملايين طن سنويًا، مما يجعل المملكة ثاني أكبر منتج في العالم.

ومشروع “وعد الشمال” الجديد هو عنوان لعدة مشاريع في قطاع التعدين، ستقام في مدينة وعد الشمال، هي مدينة لصناعات التعدين، صدر في العام 2012، قرار مجلس الوزراء بإنشائها في محافظة طريف في أقصى الشمال الغربي للسعودية، وبالقرب من حدودها مع الأردن.

وخصص مجلس الوزراء السعودي مساحة 290 كم2 للمدينة، بالإضافة إلى 150 كم2 لمشروع شركة “معادن” للصناعات الفوسفاتية ومشاريعها الأخرى، وبذلك يكون إجمالي المساحات المخصصة للمدينة 440 كم2.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com