غزة.. اختراع لذوي الاحتياجات الخاصة
غزة.. اختراع لذوي الاحتياجات الخاصةغزة.. اختراع لذوي الاحتياجات الخاصة

غزة.. اختراع لذوي الاحتياجات الخاصة

غزة- لا تزال الاختراعات تتوالى في غزة لسد لمساعدة شريحة لطالما كانت تعاني من احتياجات خاصة.

حيث اخترعت المهندستان هيا أبو ريا وآيه الشيخ خليل، الطالبتان في قسم الهندسة الكهربائية، جهازا يحول الإشارة إلى كلمات مسموعة عن طريق برنامج يوضع على الهاتف الخلوي وهو برنامج تطبيقي بشرط أن يكون الجهاز يحتوي على تقنية البلوتوث وأن يكون ناطقا.

وتقول أبو ريا إن الجهاز يتكون من قفازات يرتديها المستخدم من ذوي الصم والبكم، ويحتوي كل قفاز على 7 مجسات حركة في كل أصبع مجس, بالإضافة إلى مجسين إضافي على منتصف إصبع الإبهام والسبابة، مبينة أنه "يوجد حركات تضغط على أماكن مختلفة من الإصبعين".

ويحتوي القفاز أيضا على وحدة تحكم مزودة ببطارية ترسل الإشارات بطريقة البلوتوث إلى الهاتف الخلوي، وتقوم مجسات الاستشعار بترجمة الكلمة الناتجة عن الحركة إلى شيفرة رقمية والتي ترسل بواسطة وحدة التحكم عبر مرسل البلوتوث إلى الهاتف الخلوي، حيث تم تنصيب تطبيق خاص بتحويل هذه الشيفرات إلى كلمات مسموعة بمساعدة قاموس بيانات الكتروني ضمن البرنامج التابع لبرمجة الجهاز.

وتبين آية أن البرنامج يستطيع تحويل الإشارة إلى كلمات يمكن إرسالها برسالة نصية إلى أي جهاز كما يمكنه حفظ كل المحادثات التي تم التحدث بها خلال اليوم. ولا يحتاج الجهاز للكثير من الطاقة الكهربائية فهو يستخدم بطاريات عادية تستمر لأكثر من ستة شهور إذا تم استخدامه بشكل يومي بينما البرنامج يعتمد على قوة بطارية الجهاز المستخدم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com