فيديو.. أمطار غزيرة في السعودية قبيل صلاة الاستسقاء
فيديو.. أمطار غزيرة في السعودية قبيل صلاة الاستسقاءفيديو.. أمطار غزيرة في السعودية قبيل صلاة الاستسقاء

فيديو.. أمطار غزيرة في السعودية قبيل صلاة الاستسقاء

الرياض - تشهد المنطقة الشمالية من محافظة جدة (غربي السعودية)، اليوم الأحد، هطول أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية، قبل يوم من صلاة "استسقاء"، استجابة لدعوة ملكية.



يأتي هذا فيما رفع الدفاع المدني في مكة المكرمة (غرب)، اليوم، درجة جاهزية الفرق وذلك بعد ورود تنبيهات من هيئة الأرصاد وحماية البيئة عن تشكيلات من السحب قد تتخللها سحب رعدية ممطرة.

وقال الدفاع المدني السعودي في حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "أمطار على جدة والسماء ملبدة بالغيوم، نرجو توخي الحذر".

وأشار إلى أن الدفاع المدني في مكة المكرمة "رفع درجة جاهزية الفرق بعد ورود تنبيهات من هيئة الأرصاد وحماية البيئة عن تشكيلات من السحب قد تتخللها سحب رعدية ممطرة".

ودعا جميع المواطنين والمقيمين بالابتعاد عن بطون الأودية ومناطق جريان المياه مع أخذ الحيطة والحذر حفاظاً على سلامتهم.

وشدد على الحذر من الأماكن التي تشكل خطورة كمجاري وتصريف السيول، والبرك المائية الناتجة عن الأمطار، ومصادر الكهرباء.

بدورها، أشارت جريدة "الرياض" السعودية في موقعها الإلكتروني إلى أن المنطقة الشمالية من محافظة جدة تشهد هطول غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية ويُتوقع استمرار تشكيلات السحب الممطرة.

وكانت إدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة قد حذرت في وقت سابق المواطنين والمقيمين بالمحافظة وما جاورها من احتمال هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول بالأودية، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وفي تصريحات صحفية، دعا مدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة جدة العميد سالم بن مرزوق المطرفي، السكان إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم التعرض للأماكن الخطرة والأودية ومجاري السيول وتجمعات المياة والابلاغ عن أي خطر يعترضهم.

وتأتي هذه الأمطار قبيل يوم من أداء المواطنين والمقيمين في المملكة صلاة الاستسقاء غدا الإثنين، تلبية لدعوة من عاهل السعودية الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وقالت وكالة الأنباء السعودية اليوم، إنه "تأسياً بسنة نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - بإقامة صلاة الاستسقاء ، فقد دعا الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم غد الاثنين".

ودعا البيان "الجميع أن يكثروا من التوبة والاستغفار والرجوع إلى الله سبحانه والإحسان إلى عباده والإكثار من نوافل الطاعات من صدقات وصلوات وأذكار والتيسير على عباد الله وتفريج كربهم لعلّ الله أن يفرج عنا وييسر لنا ما نرجو".

ويؤدي المسلمون في أنحاء العالم صلاة الاستسقاء طلبًا للمطر في أوقات الجفاف وامتناع المطر، وتؤدي معظم دول الخليج صلاة الاستسقاء مرة واحدة على الأقل سنويًا، فيما تؤديها السعودية عدة مرات في العام الواحد.

وعادة ما تصدر الدعوة لصلاة الاستسقاء في دول الخليج من وزارات الأوقاف، فيما تصدر في السعودية ببيان من العاهل السعودي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com