بغداد توقف بيع قطعة أثرية هربها "داعش"
بغداد توقف بيع قطعة أثرية هربها "داعش"بغداد توقف بيع قطعة أثرية هربها "داعش"

بغداد توقف بيع قطعة أثرية هربها "داعش"

أكدت وزارة السياحة والآثار العراقية، أنها أوقفت أخيرا بيع تمثال سومري في لندن هربه تنظيم داعش، مشيرة إلى أنها ستستعيد خلال الفترة المقبلة ستة آلاف و 30 قطعة أثرية من الولايات المتحدة وإيطاليا.

وقال مدير دائرة المتاحف في الوزارة، قيس حسين رشيد، في حديث صحافي، إن "ممثل العراق الدائم لدى منظمة اليونسكو أوقف أخيرا بيع قطعة أثرية مهربة من قبل تنظيم داعش بعد رصدها في أحد مزادات لندن قبل أسبوعين، وهي عبارة عن تمثال سومري"، مشيرا إلى أن الوزارة باشرت بإجراءات استعادة تلك القطعة بالتعاون مع وزارة الخارجية.

وأضاف رشيد أن السفارة العراقية في روما تسلمت أخيرا 30 قطعة أثرية مهمة، لافتا إلى أن هذا النشاط "يعد آخر النجاحات في استعادة الآثار العراقية المهربة إلى الخارج".

من جانبه، ذكر مدير قسم الاسترداد في وزارة السياحة، عباس القريشي، أن جامعة بنسلفانيا الأميركية "سلمت السفارة العراقية في واشنطن ستة آلاف لوح سومري أخذتها منذ عشرات السنين عن طريق الإعارة"، مشيرا إلى وجود أربعة آلاف قطعة أخرى ستستعيدها السفارة من الجامعة.

وأضاف القريشي في تصريح صحافي أن الوزارة تعمل أيضا على استعادة 11 ألف رقيم طيني من جامعة كورنيل الأميركية، موضحا أن الجامعة طلبت توقيع مذكرة تفاهم مع سلطة الآثار العراقية تتم بموجبها عملية إعادة تلك الألواح.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com