الأردن يصدر 2% من إنتاج الزيتون لإسرائيل – إرم نيوز‬‎

الأردن يصدر 2% من إنتاج الزيتون لإسرائيل

الأردن يصدر 2%  من إنتاج الزيتون لإسرائيل

عمان- قال المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة الأردنية نمر حدادين، إنه تم تصدير كميات محدودة جدا من ثمار الزيتون والتي تصلح للكبيس( المقبلات ) فقط ، وبنسبة 2.2 % إلى إسرائيل.

وأضاف حدادين، أن الكميات لاتتجاوز 4 آلاف طن من ثمار الزيتون، وهي لا تصلح لعمليات العصير وانتاج الزيت، من حجم إنتاج موسم العام الحالي يقدر بنحو 180 ألف طن من ثمار زيتون يتوقع ان ينتج منها حوالي 25 ألف طن زيت.

وكانت كميات الزيتون المصدرة لإسرائيل من الأردن تتجاوز هذا الحجم بكثير في السنوات الماضية.

وطالبت عدة جهات من مؤسسات المجتمع المدني من بينها هيئة مقاومة التطبيع مبكرا العام الحالي بعدم تصدير ثمار الزيتون إلى اسرائيل من باب رفض التعاون مع الاحتلال من جهة وكون المصانع الاسرائيلية تصنع الزيتون علي أنه من مزارعها.

وقال حدادين، إن كميات إنتاج العام الحالي أقل من العام الماضي والتي كانت تصل الى حوالي 28 ألف طن زيت مشيرا إلى أن الأردن لديه اكتفاء ذاتي من الزيتون منذ عدة سنوات ولا توجد واردات من الخارج.

ولم يذكر المسؤول حجم إنتاج الأردن من ثمار الزيتون العام الماصي.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة الأردنية، إن اسعار زيت الزيتون مقاربة من العام الماضي حيث تبلغ حوالي 112 دولار ”للتنكة“ ( برميل سعة 16 كغم وتزيد احيانا بشيء قليل عن ذلك).

وكان الطلب على المواد الغذائية بما فيها الزيت والزيتون قد ارتفع بشكل واضح منذ بداية الازمة السورية عام 2011 وما نتج عنها من نزوح أكثر من 1.4 مليون لاجيء سوري للأراضي الأردنية.

ورغم ارتباط الأردن، وإسرائيل باتفاقية سلام منذ عام 1995 إلا أن المبادلات التجارية بينهما لاتزال متدنية ولاتتجاوز 200 مليون دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com