نظام جديد يجبر الكويتيين على فرز النفايات قبل رميها

نظام جديد يجبر الكويتيين على فرز النفايات قبل رميها

المصدر: الكويت - من قحطان العبوش

كشف تقرير حكومي في الكويت، إن البلد الخليجي وضع عدة مقترحات لرفع مستوى النظافة في الأماكن العامة، تتضمن إجبار السكان على فرز النفايات داخل المنازل قبل رميها في مواعيد محددة.

ويتضمن التقرير الذي أعدته بلدية الكويت، جملة من المقترحات لتطوير العمل في قطاع النظافة، منها تحديد مواعيد معينة على حاويات القمامة لإخراج النفايات المنزلية، تخوفاً من انتشار القطط بينها.

كما يتضمن فرض غرامات على أصحاب المساكن غير الملتزمة بنظام فرز القمامة في المنزل، إضافة لإلزام المجمعات السكنية والاستثمارية والتجارية، والأسواق المركزية والشعبية بنقل نفاياتها بوسائلها الخاصة.

ولم يحدد التقرير موعداً دقيقاً لتطبيق المقترحات، لكن صحيفة ”الراي“ المحلية، قالت إن إجراءات عملية ستتبعها بلدية الكويت لتطبيق المقترحات على أرض الواقع.

ويرى التقرير أن رفع مستوى النظافة يأتي من خلال تطبيق النظم الحديثة في عملية جمع ونقل النفايات المنزلية من المناطق السكنية والمتبعة حالياً في العديد من دول العالم.

ويطرح التقرير بعض الاقتراحات، مثل استخدام نظام حاويات يتم تركيبها تحت سطح الأرض، مع ربطها بشبكة تجميع في حاوية واحدة كبيرة يتم تركيبها تحت الأرض في نهاية كل شارع، مع الإشارة إلى أنه يمكن إدراج متطلبات تلك التقنية في البنية التحتية للمناطق السكنية الجديدة والمدن الحديثة.

ويقول معدو التقرير إن تطبيق هذا النظام سيقلل من عدد العمالة، وعدد الشاحنات اللازمة لنقل النفايات، ما يساهم في تخفيف الضوضاء المصاحبة لحركة شاحنات النقل والازدحام الناتج عنها داخل المناطق السكنية.

ووفقاً لتقارير محلية، فإن شركات النظافة في الكويت تتقاضى نحو 300 ألف دينار شهرياً مخصصة لـ17 شركة تنظيف موزعة على جميع محافظات الكويت إلا أن مستوى النظافة سيئ في البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com