السعودية: أردني يحصل على 4 مليون ريال بسبب سجنه سنوات إضافية

السعودية: أردني يحصل على 4 مليون ريال بسبب سجنه سنوات إضافية

المصدر: الرياض - من ريمون القس

قضت محكمة سعودية الأسبوع الماضي بإلزام الإدارة العامة للسجون بتعويض وافد أردني مبلغ 4.344 مليون ريال (حوالي 1.16 مليون دولار) بسبب إبقائه حولي ثلاث سنوات دون مسوغ قانوني.

وأصدرت المحكمة الإدارية بمدينة جدة الحكم بتعويض الوافد بسبب مخالفة إدارة السجون للأنظمة والتعليمات بإبقاء الوافد المذكور بسجن بريمان رغم انتهاء محكوميته.

وتعود تفاصيل القضية بالتزامن مع رفع أحد الوافدين الأردنيين دعوى للمحكمة الإدارية ضد السجون في قضية مقامة مطالباً بالتعويض المادي نظير استمرار سجنه بعد انقضاء فترة عقوبته التي كان قد أدين فيها على خلفية تورطه بجريمة تزوير مستندات وفواتير، عوقب فيها بالسجن لمدة عام واحد، حيث بدأت فترة سجنه في سجن بريمان تنفيذاً للحكم الصادر بحقه في 8 محرم 1432هـ.

وذكر الوافد في دعواه أنه كان من المفترض الإفراج عنه يوم 8 محرم 1433هـ (4/12/2011) لانقضاء محكوميته إلا أن ”السجون“ رفضت الإفراج عنه حتى يوم 23 ذو القعدة 1435هـ (18/9/2014) بذريعة أنه صادر بحقه الإبعاد عن المملكة ولا تستطيع الإفراج عنه حتى انتهاء نظر المحكمة المختصة في قضية الحق الخاص.

وقرر قضاة الدائرة القضائية بعد الاستماع إلى ردود ممثل إدارة السجن إلى عقد مداولات بينهم انتهت باستدعاء رئيس الدائرة القضائية لأطراف الدعوى وإصدار الحكم المذكور، حيث تم تحديد الأسابيع القادمة موعداً لاستلام نسخة من صك الحكم الابتدائي تمهيداً لتقديم اللائحة الاعتراضية لمحكمة الاستئناف الإداري.

ويعيش عشرات الآلاف من الوافدين الأردنيين في السعودية أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة