السعودية.. تغريدة تضع سعاد الشمري في السجن

السعودية.. تغريدة تضع سعاد الشمري في السجن

الرياض- أفادت تقارير أن سبب اعتقال الناشطة السعودية الشهيرة سعاد الشمري هو تغريدات سابقة لها على موقع ”تويتر“ حول السعوديات المسجونات بتهمة الخلوة غير الشرعية مع السائقين.

واعتقلت السلطات السعودية الناشطة الشمري في مدينة جدة، بحسب صديقتها إنصاف حيدر، زوجة رائف بدوي المعتقل والمحكوم بـ15 عاماً بتهمة الإساءة للإسلام.

وتشير التقارير إلى أن سعاد الشمري أطلقت سلسلة من التغريدات، هاجمت فيها سجن مسنتين سعوديتين منذ أكثر من شهر في سجن بريمان الشهير بمدينة جدة، بحجة الخلوة مع سائق في طريق عام في جدة، موجهة حديثها إلى وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف آل سعود وأمير منطقة مكة مشعل نجل العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

وكتبت الشمري في التغريدة: ”منيرة وفوزية شقيقتان مسنتان وتعانيان من أمراض عدة، كانتا خارجتان من السوق بمشترياتهن وركبتا مع سائق كبير في السن بالمقاعد الخلفية للسيارة، وهن في الطريق إلى منزلهما أوقفتهم دورية للهيئة واتهمتهم بالخلوة قبل أن تعتقلتهم“. وأضافت: ”وجه رجال الهيئة كلاما بذيء جداً للسيدتين، وضربت إحداهما على صدرها وهي لديها مشكلة في صمامات القلب ما أدى إلى غيابها عن الوعي“.

وشددت على أن السائق أطلق سراحه في الليلة نفسها، لكن منيرة وفوزية أحلن من قسم الشرطة إلى السجن رغم أن ابن إحداهما وهو طبيب جاء لاستلامهن من القسم، موضحة أنه مضى على وجودهن في السجن 5 أسابيع.

وبينت أن نحو 50% من السجينات في سجن بريمان النسائي، تهمتهن الخلوة مع سائقين، مشيرة إلى أن هذا الأمر دمر سمعة كثير من النساء اللاتي تمنعهن الدولة من قيادة السيارة.

وكانت محكمة سعودية في مدينة الشملي بمنطقة حائل شمال أصدرت في 2010 حكماً بسجن وجلد عجوز عمرها 75 عاما، بحجة الخلوة برجلين أحدهما عمره 23 عاماً والثاني 50 عاماً.

ورغم عدم وجود تشريع مكتوب يحظر على النساء قيادة السيارات، إلا أن السلطات السعودية تمنعهن من قيادة السيارات لتصبح واحدة من أكثر القضايا المثيرة للجدل في المجتمع السعودي المحافظ؛ حيث ينقسم المواطنون حولها بين مؤيد ومعارض.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com