3 لبنانيات على قوائم ”بي بي سي“ للمئة الملهمات

3 لبنانيات على قوائم ”بي بي سي“ للمئة الملهمات

المصدر: إرم- دمشق

اختارت هيئة الإذاعة البريطانية ”بي بي سي“ ثلاث سيدات لبنانيات يعملن في مجالات مختلفة ليكن ضمن قائمتها التي تضم 100 امرأة ملهمة تركن بصمات فريدة، وساهمن في إحداث تغيير عبر المهن التي يـــبرعن فيـــها.

وقد ضمّت هذه اللائحة نساء من حول العالم نبغن في مجالات عدة مثل حقوق الإنسان، والفنون، والطب، والمحاماة، والصحافة وغيرها.

وفي هذه السنة، وردت أسماء ثلاث لبنانيات في اللائحة، هن المهندسة المقيمة في بيروت هند حبيقة، والمؤلفة الموسيقية اللبنانية المقيمة في لندن بشرى الترك، والمصممة والمؤرخة الفنية اللبنانية- المصرية بهية شهاب.

ودخلت حبيقة (26 عاماً) التي درست الهندسة الميكانيكية في الجامعة الأميركية- بيروت لائحة ”بي بي سي“ بابتكاره“Instabeat“، وهو قطعة تضاف إلى النظارات الخاصة التي يستخدمها السباحون لتقيس نبضات قلوبهم خلال ممارستهم السباحة لمساعدتهم على تقويم أدائهم خلال التدريبات بهــــدف تحسينها، وهذا الابتكار مسوّق في 53 دولة.

أما الترك (31 عاماً)، فشـــاركت هذا العام في تأسيس أكاديمية الموسيقى في تشيلسي (لندن)، وهي عبارة عن مركز لتعليم الموسيقى وإجراء بحوث مختصة في الشرق الأوسط واللـغات الغربية، وكانت شريكة في حلقة تلفزيونية حوارية حول طريقة تنشئة الفتيات أدارتها الرئيسة السابقة لمالاوي جويس باندا.

والترك هي أيضاً المديرة الفنية وقائدة فرقة“ensemblezar“، وهي مشروع يضم موسيقيين يتقنون الموسيقى الشرقية والغربية.

أما شهاب فهي باحثة لبنانية مصرية وأستاذة الممارسة المساعدة في قسم الفنون في الجامعة الأميركية بالقاهرة، دخلت هذه اللائحة من خلال موسوعة أعدّتها عن الخط العربي من خلال جمع أمثلة للخطوط العربية القديمة التي احتضنتها المتاحف الأوروبية، ومنها متحف في فرنسا خاص بالخط العربي. وتحتوي الموسوعة على 1000 شكل من كل حرف عربي من السنوات الـ1400 الماضية ودرست شهاب تقنيات عدة لتنفيذ الخط العربي على الخزف وكذلك القرآن والمعمار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com