14 جريمة ”شرف“ خلال 10 أشهر بالأردن

14 جريمة ”شرف“ خلال 10 أشهر بالأردن

المصدر: عمان- من تهاني روحي

رصدت جمعية معهد تضامن النساء الأردني ”تضامن“، من خلال متابعتها لوسائل الإعلام المختلفة، وقوع 14 جريمة شرف خلال العشرة أشهر الأخيرة في الأردن.

وبمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع ضحايا جرائم ”الشرف“، تقول الجمعية إن ”14 جريمة من بين 32 وقعت ضد نساء وفتيات وطفلات خلال العام الجاري، يعتقد أنها جرائم شرف“.

وتشكل قلة البيانات المتعلقة بالجرائم المرتكبة باسم ”الشرف“ عائقا جديا أمام القائمين على وضع السياسات والتشريعات والاتفاقيات المتعلقة بهذا النوع من الجرائم على الصعيدين المحلي والدولي.

وتشير الجمعية إلى أنه خلال إحدى هذه الجرائم، ”أطلق شاب الرصاص على أخته العشرينية فأرداها قتيلة، وذلك في إحدى قرى شمال الأردن، كما أقدم شاب في محافظة البلقاء على قتل خطيبته وهي ابنه عمه برصاصتين برأسها نتيجة شكه بسلوكها وتبين بعد وفاتها أنها عذراء“.

ولا زالت التحقيقات بهذه الجرائم مستمرة، ومن المبكر الكشف عن طبيعتها ودوافعها من الناحيتين القانونية والقضائية، إلا أن المؤشرات تؤكد على استمرار تصاعد وتيرة ارتكاب الجرائم ضد المرأة واتساع رقعتها الجغرافية في كثير من الدول.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة شددت على الحاجة لمعاملة جميع أشكال العنف المرتكب ضد النساء والفتيات بما فيها الجرائم المرتكبة باسم الشرف، بوصفها أعمالا إجرامية يعاقب عليها القانون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة