فلسطين تُرشح ”عيون الحرامية“ لأوسكار 2014

فلسطين تُرشح ”عيون الحرامية“ لأوسكار 2014

رام الله- رشحت وزارة الثقافة الفلسطينية في مدينة رام الله، فيلم ”عيون الحرامية“ للمخرجة نجوى النجار، لتمثيل فلسطين في المنافسة على ”جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي لعام 2014“ في دورته السابعة والثمانين، وهو ثاني تجارب النجار السينمائية بعد فيلمها الروائي الطويل ”المر والرمان“ 2008.

وقد صور الفيلم الذي كتبته وأخرجته النجار على مدى 25 يوماً، في مدينة نابلس بفلسطين المحتلة، وهو يعتمد على قصة حقيقية وقعت أحداثها في ذروة الانتفاضة الفلسطينية عام 2002، وتكشف جانباً من معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال.

وفي تفاصيل القصة الحقيقية أن شاباً فلسطينياً يدعى (طارق) ينفذ نفذ عملية مسلحة عام 2002 في واد يعرف باسم ”عيون الحرامية“، وأسفرت عن مقتل 11 جندياً إسرائيلياً ليعتقل بعدها.. وبعد عشر سنوات يخرج من السجن ويبدأ رحلة بحث عن ابنته (نور). ويكتشف أيضا التغيرات التي حدث طوال سنوات سجنه ”وخيارات البقاء والمقاومة ليس للفلسطينيين وحدهم وإنما للمنطقة العربية ككل“.

ويشارك في بطولة الفيلم الممثل المصري خالد أبو النجا الذي يجسد شخصية (طارق)، والمغنية الفرنسية ذات الأصول الجزائرية سعاد ماسي، ومن الممثلين الفلسطينيين ملك أرميلة وخالد الحوراني وإيمان عون، ونسرين فاعور. ويشار إلى أن مشاركة النجوم العرب في تمثيل هذا الفيلم تعد الأولى في تاريخ السينما الفلسطينية فأدوار البطولة في هذا الفيلم أسندت للممثل المصري خالد أبو النجا.

ويُشار إلى أن مهرجان القاهرة السينمائي في دورته دورته السادسة والثلاثين التي تقام في الشهر المُقبل سينفرد بالعرض الأول للفيلم في العالم العربي وإفريقيا.

وكان الفيلم الروائي الأول لنجوى النجار «المر والرمان» قد عرض لأول مرة في مهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2008 وفاز بعد ذلك بعدة جوائز.

يُذكر أن ثلاث وثمانون دولة تقدمت بترشيحات لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي سيختار تسعة منها ضمن قائمة مختصرة لترشيح خمسة منها في يناير/ كانون الثاني 2015 للمنافسة على الجائزة.

وفيلم ”عيون الحرامية“ هو ثالث فيلم فلسطيني يشارك في مسابقة أفضل فيلم أجنبي لجائزة أوسكار بعد ”الجنة الآن“ عام 2006 و“عمر“ عام 2013 . والفيلمان أخرجهما هاني أبو أسعد ووصلا إلى المرحلة الأخيرة للمنافسات ضمن الأفلام الخمسة المرشحة للجائزة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com