لبنان يرشح ”غدي“ لأوسكار 2014

لبنان يرشح ”غدي“ لأوسكار 2014

المصدر: إرم- من دمشق

قررت وزارة الثقافة اللبنانية ترشيح فيلم ”غدي“ للمخرج أمين درة لتمثيل لبنان في مهرجان أكاديمية فنون السينما وعلومها الأمريكية ”أوسكار“ 2014.

والفيلم من تأليف وبطولة جورج خباز وتمثيل كل من: أنطوان ملتقى، ومنى طايع، وكميل سلامة، وجوزيف اصاف، وكارولين لبكي، وانطوان الحجل، وجيزيل بويز، والطفل ايمانويل خير الله بدور (غدي). وهو من إنتاج غبريال شمعون وبدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام.

وتدور قصة الفيلم في إحدى القرى اللبنانية والتي تدعى ”المشّكل“، حيث يعيش فيها الطفل (لابا) الذي يعاني من ثقل في النطق؛ مما يجعله محط سخط وسخريه رفاقه في المدرسة، حينها يبدأ (لابا) بتعويض النطق بالكتابة، ثم جاء البيانو إلى قريته وبدأ في تعلم العزف على يد الأستاذ فوزي (أنطوان ملتقي) ونتيجة حبه للموسيقى والغناء تخلص من مشكلته.

يكبر (لابا) ويصير(جورج خباز) معلم الموسيقى والغناء، ليتزوج ويرزق بصبي معاق يدعى غدي (ايمانويل خير الله)، الذي كانت ثرثرته تثير غضب أهل القرية، إلا أنه كان في نظر والده ملاكاً وهو الأمر الذي يحاول (لابا) دائما إثباته لأهل قريته جميعا.

وفاز فيلم ”غدي“ مؤخراً بجائزة الجمهور في ”مهرجان بوسان العالمي للفيلم“ في كوريا الجنوبية. ومن المقرر أن يشارك مستقبلاً في العديد من المهرجانات العالمية، حيث من المتوقع أن ينافس أهمّ الأفلام في ”مهرجان روما للسينما“ و“مهرجان واشنطن للسينما العربية“ و“مهرجان سان باولو“ في البرازيل و“مهرجان المانيا في هامبورغ“.

وكان خبّاز قد نال سابقاً جـــائزة ”أفضــل فيلم سينمائي لبنانيّ للعام 2013“ ضمن ”مهرجان ”ويسكس دور“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com