مصر: لا نية لخصخصة قطاع السكك الحديدية

مصر: لا نية لخصخصة قطاع السكك الحديدية

المصدر: حسن خليل - إرم نيوز

نفى الدكتور هشام عرفات، وزير النقل المصري، وجود نية لدى الحكومة لخصخصة قطاع السكك الحديدية في مصر، واصفًا إياها بأنها ”ملك الشعب المصري وليس الحكومة“.

وقال الوزير، خلال حضوره اجتماع لجنة النقل والمواصلات في البرلمان المصري يوم الثلاثاء، إن ”هناك الكثير من الصعوبات التي تواجه مرفق السكك الحديدة، خاصة ازدحام طريق السكة الحديد بين القاهرة ومحافظتي المنيا، والإسكندرية التي تعد من أكثر المسافات ازدحامًا بالقطارات على متسوى العالم“ بحسب تعبيره.

وبشأن زيادة أسعار التذاكر، نفى الوزير وجود زيادة في أسعارها خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن ”ارتفاع الأسعار سيتربط بتحسين مستوى الخدمة خلال الفترة المقبلة“.

وبين أن ”خسائر السكك الحديدية تصل إلى 930 مليون جنيه سنويًا، بسبب ارتفاع أسعار المحروقات“.

وأضاف الوزير: ”الجرارات عندنا قديمة جدًا عمرها فوق 40 عامًا، لذلك سنشتري جرارات جديدة بـ4200 حصان، وسنقوم بتدريب كامل لـ270 مهندسًا وفنيًا، وبعضهم سيتدرب في أمريكا، ونضع خطة لتطوير 181 جرارًا“.

وأكد الوزير أن الوزارة تعمل حاليًا على تطوير المرفق من خلال التعاون مع شركات متخصصة في المجال، مشيرًا إلى تعاقد الوزارة مؤخرًا لشراء ألف جرار من شركة ”سيمنز“ الألمانية، جرى التعاقد عليها مع بنك التنمية والإعمار الأوروبي بقيمة 300 مليون يورو لنقل البضائع.

وتابع الوزير: ”لدينا سوق واعدة جدًا وهي نقل الحاويات في السكة الحديد، لذلك نهتم بتطوير البنية التحتية والفوقية، وتصنيع 140 عربة بضائع، خلال 16 شهرًا من تاريخ توقيع العقد منذ أسبوعين“.

يذكر أن مصر تشهد حوادث قطارات بين الحين والآخر، تتسبب في مقتل وإصابة العشرات، وسط انتقادات حادة للحكومة بسبب عدم الاهتمام الكامل بهذا المرفق الحيوي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com