مباراة بلجيكا ضد فرنسا.. هل سيشارك كيليان مبابي أم يغيب؟

مباراة بلجيكا ضد فرنسا.. هل سيشارك كيليان مبابي أم يغيب؟

المصدر: رويترز وفريق التحرير

أكد ديديه ديشامب، مدرب منتخب فرنسا أن المهاجم كيليان مبابي جاهز للمشاركة في مباراة نصف نهائي كأس العالم أمام بلجيكا، غدًا الثلاثاء، رغم غيابه عن الحصة التدريبية، اليوم الإثنين.

وأشار ديشامب إلى أن المهاجم الشاب جاهز للمباراة، ليبدد مخاوف الفرنسيين.

وظهر مبابي بمستوى ممتاز منذ انطلاق كأس العالم روسيا 2018.

وتلعب بلجيكا ضد فرنسا في قبل نهائي كأس العالم لكرة القدم في سان بطرسبرغ وسيكون هذا الظهور الثاني فقط لبلجيكا في هذا الدور، مقابل وصول فرنسا للمرة السادسة.

وفيما يلي حقائق عن تاريخ المنتخبين في قبل نهائي كأس العالم..

* بلجيكا

– يعود الظهور الوحيد السابق لبلجيكا في قبل نهائي كأس العالم إلى 1986 حيث قدم دييغو مارادونا عرضًا ساحرًا وسجل هدفين في الشوط الثاني، ليقود الأرجنتين للفوز 2-صفر على المنتخب الأوروبي.

– في تلك البطولة اجتازت بلجيكا الدور الأول بعد احتلال المركز الثالث بالمجموعة والخسارة أمام المكسيك صاحبة الأرض، بينما احتاجت إلى وقت إضافي للفوز على الاتحاد السوفيتي سابقًا في دور الستة عشر وركلات الترجيح لاجتياز عقبة إسبانيا في دور الثمانية.

– يعتقد المدافع السابق إيريك جيريتس أن تشكيلة بلجيكا 2018 تملك عددًا أكبر من المواهب مقارنة بتشكيلة 1986 لكنه لم يكن يظن أن الفريق الحالي يملك نفس الروح القتالية حتى تابع الفوز المثير 2-1 على البرازيل في دور الثمانية يوم الجمعة الماضي.

– بعد الخسارة في قبل نهائي كأس العالم 1986 لعبت بلجيكا ضد فرنسا على الميدالية البرونزية وخسرت 4-2 بعد وقت إضافي، رغم التقدم بشكل مبكر في اللقاء.

– بلغت بلجيكا دور الثمانية في كأس العالم الأخيرة بالبرازيل، لكن آمالها في الوصول إلى الدور قبل النهائي تحطمت بسبب هدف مبكر لجونزالو هيجوين مهاجم الأرجنتين.

– تضم تشكيلة بلجيكا الحالية 15 لاعبًا من تشكيلة المنتخب في كأس العالم 2014، بعدما اكتسبوا خبرات كبيرة خلال تلك الفترة.

* فرنسا

– لا يزال الرقم القياسي للمهاجم جاست فونتين صامدًا في عدد الأهداف المسجلة في نسخة واحدة عندما أحرز 13 هدفًا في نهائيات 1958 وقاد فرنسا للوصول لأول مرة في تاريخها للدور، قبل النهائي قبل أن تخسر 5-2 أمام البرازيل حيث سجل آنذاك الشاب بيليه ثلاثة أهداف.

– خسرت فرنسا بركلات الترجيح أمام ألمانيا الغربية في قبل نهائي كأس العالم 1982 واشتهرت المباراة بركلة عنيفة من الحارس هارولد شوماخر، لكنه لم يتعرض لعقوبة بسببها، ضد الفرنسي باتريك باتيستون وخرج اللاعب محمولًا على محفة بعد عشر دقائق من المشاركة كبديل وظهرت معاناته من كسر في أسنانه.

– بعد أربع سنوات أخرى في المكسيك بلغت فرنسا مجددًا الدور قبل النهائي وخسرت من جديد أمام الألمان بنتيجة 2-صفر في وادي الحجارة.

– أحرزت فرنسا لقب كأس العالم عندما استضافت المسابقة في 1998 وفازت 2-1 على كرواتيا في الدور قبل النهائي بفضل هدفي المدافع ليليان تورام، لكنها عانت من طرد المدافع لوران بلان ليغيب بالتالي عن الفوز في النهائي على البرازيل.

– كان ديدييه ديشان، مدرب فرنسا الحالي، يحمل شارة قيادة بلاده عندما توجت باللقب لأول مرة ويتطلع الآن إلى العودة للنهائي ومحاولة إحراز اللقب كلاعب وكمدرب.

– وصلت فرنسا للدور قبل النهائي للمرة الخامسة في 2006 وحينها كانت ركلة جزاء من زين الدين زيدان كافية للفوز 1-صفر على البرتغال.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com