خليفة: النظام اللبناني يجب أن يتغير

خليفة: النظام اللبناني يجب أن يتغير

المصدر: القاهرة- من حسن مصطفى

أكد الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة، أن النظام في لبنان يجب أن يتغير حتى يعود البلد كما كان، مشيرا إلى أن لبنان انتهى كدولة وكنظام مؤسسي لأن هناك 19 طائفة حاليا، كل واحدة لها رئيسها.

وقال خليفة في لقائه مع الإعلامية جيهان منصور والكاتب الصحفي عبدالله السناوي في برنامج “صالون التحرير” على قناة التحرير، مساء الأربعاء: “النضال طريقه صعب وطويل، والقضايا العادلة لا تشيخ، والشعر يعطينا بارقة أمل وإلا كنا انتحرنا، وأنا ما زلت يساريا في أفكاري، ولكني لم أستوعب الاجتماعات الحزبية ولذا كنت وسأظل منفلتا عن الأحزاب”.

وأوضح أنه حينما تخرج من المعهد الموسيقي في بيروت، وقعت الحرب الأهلية في لبنان وكان محجوزا في قريته، فبدأ في قراءة مجموعة من قصائد محمود درويش، وصار يلعب ويتسلى في تلحينها موسيقيا، ولم يتوقع أن هذا اللعب سيصل به إلى هذه المكانة.

وأشار إلى أنه تعرف على محمود درويش بعد أربعة أعوام من تلحين أول أسطوانة، وقال له وقتها: “تعالى يا ولد.. ألا تعرف أن لهذه القصائد صاحب”، فرد عليه قائلا: “اعتقدت أنها ملك للعامة”، ثم توطدت العلاقة بينهما.

وأشار إلى أن “منتصب القامة أمشي” من أكثر القصائد التى يحبها، لأنها أنشودة بها قوة وإيقاع وعذوبة موجعة، موضحا أنه حينما لحن قصيدة “أمي” لمحمود درويش كانت أمه متوفية حديثا، ورحلت في ريعان شبابها، وكان يحبها كثيرا، وهي التى أثرت على والده ليشترى له آلة العود، رغم أنه كان يتمنى أن يكون محاميا أو طبيبا أو مدرسا.

وأكد خليفة أن الإرهاب جاء من الأنظمة العربية قبل ظهور “داعش” لأنها لم تهتم بمواطنيها، موضحا أن هذه الأنظمة هي التى أوصلتنا إلى ما نراه اليوم في السياسة والثقافة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع