بالصور.. اكتشاف جديد داخل هرم ”زوسر“ في مصر – إرم نيوز‬‎

بالصور.. اكتشاف جديد داخل هرم ”زوسر“ في مصر

بالصور.. اكتشاف جديد داخل هرم ”زوسر“ في مصر

المصدر: محمد منصور– إرم نيوز

أعلنت وزارة الآثار المصرية يوم الأحد اكتشاف تمثالٍ لـ“الإله أوزير“، مصنوع من البرونز، داخل هرم زوسر، وذلك أثناء أعمال ترميم وصيانة الواجهة الغربية للهرم.

وقالت الوزارة في بيان إن اللجنة الأثرية العاملة في مشروع ترميم وصيانة هرم زوسر المدرج بمنطقة سقارة عثرت على التمثال داخل فتحة صغيرة بين الكتل الحجرية الضخمة الموجودة في واجهة الهرم، وتم الوصول للفتحة من خلال رفع الردم.

وقال مصطفى وزيري أمين عام المجلس الأعلى للآثار، إن التمثال يمثل الإله أوزير واقفًا يحمل في إحدى يديه ريشة، وفي اليد الأخرى صولجانًا، ويرتدي تاج الأتف، وهو تاج مزدوج، عليه ريشتان وقرنان، وعليه بقايا طبقة من الجص في بعض المواضع.

وأوضح صبري فرج مدير عام منطقة آثار سقارة أن التمثال يعود إلى العصر المتأخر، ومن المرجح أن يكون أحد الكهنة في ذلك الوقت قد قام بوضعه في هذا التجويف، حفاظًا عليه، وتيمنًا بارتباط أوزير بالعالم الآخر، وعملية البعث مرة أخرى، والخلود.

وفيما يمثل القطاع الأثري صلب السياحة في مصر، فإن القاهرة تعوّل على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويًا، فيما يُقدّر حجم الاستثمارات في القطاع بنحو 68 مليار جنيه (9.5 مليار دولار)، بحسب بيانات وزارة السياحة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com