ناسا تكشف عن مشروع جديد للبحث عن حياة خارج الأرض (صور) – إرم نيوز‬‎

ناسا تكشف عن مشروع جديد للبحث عن حياة خارج الأرض (صور)

ناسا تكشف عن مشروع جديد للبحث عن حياة خارج الأرض (صور)

المصدر: أحمد نصار - إرم نيوز

كشفت وكالة ناسا عن سلسلة من المشاريع الجديدة، والتي يمكن أن تساعد العلماء في العثور على حياة جديدة خارج كوكب الأرض.

ويُشرف على المشاريع الجديدة مجموعة من كبار الباحثين في علم الفلك والأحياء والجيولوجيا من أجل البحث عن حياة على الكواكب الأخرى وصقل المعرفة البشرية، وفقًا لما ذكرته صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية.

وأطلقت ناسا على مشروعها الجديد اسم ”علم نظام التواصل مع الكواكب البعيدة“ أو ”NExSS“، وتأمل ناسا أن يتمكن هذا المشروع من الإجابة عن أسئلة مثل هل يمكن أن توجد حياة على الكواكب البعيدة الأخرى؟ وإذا وجدت فكيف تبدو تلك الحياة؟

وقال مارتن ستيل، أحد علماء ناسا المشاركين في المشروع الجديد: ”نحن ننتقل من مجرد وضع النظريات بشأن الحياة على الكواكب الأخرى في مجرتنا إلى الاعتماد على علم قوي يمكننا من الإجابة بوضوح عن هذا السؤال: هل نحن وحدنا؟“.

وكشف العلماء المشاركون في ”NExSS“ عن أول مشروع لهم، إذ أخذوا قائمة بأهم العلامات التي تشير إلى وجود حياة أخرى وفكروا في كيفية تفسير وجودها في العوالم البعيدة.

ويهدف العلماء إلى الاعتماد على قوة العلم لتمييز عالم حي من كوكب قاحل.

وقالت ماري بارنتو، إحدى العالمات المشاركات في مشروع ناسا الجديد: ”كيف يبدو الكوكب الحيّ؟ علينا أن نكون متفتحين لقبول احتمالية نشوء الحياة في العديد من المجرات الأخرى، ربما تكون تلك الحياة بلون أرجواني بدلًا من أشكال الحياة المألوفة ذات اللون الأخضر على الأرض على سبيل المثال“.

وأوضحت فيكتوريا ميدوز، وهي عالمة فلك بجامعة واشنطن: ”إذا تخيلنا أنه كان بإمكاننا مشاهدة نشوء الأرض فإنه لن يكون بمقدورنا رؤية الأكسجين رغم وفرة الحياة آنذاك“.

وقال شون دوماجل المتخصص في علم الفلك بناسا: ”لن يكون بمقدورنا الإجابة بنعم أو لا على وجود حياة في مكان آخر خارج الأرض، لكن سيكون لدينا ثقة كبيرة في تحديد ما إذا كان ثمة كوكب ما حيّ أم لا، اعتمادًا على أسباب لا يمكن تفسيرها إلا بوجود حياة.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com