شاهد أصغر كمبيوتر في العالم (صورة) – إرم نيوز‬‎

شاهد أصغر كمبيوتر في العالم (صورة)

شاهد أصغر كمبيوتر في العالم (صورة)

المصدر: أبانوب سامي- إرم نيوز

تفوق باحثو جامعة ”ميشيغان“ على شركة ”أي بي إم“ في الحوسبة المصغرة، وذلك بإنتاج أصغر كمبيوتر في العالم يبلغ طوله 0.3 مم فقط.

ويظهر الكمبيوتر ضئيلًا حتى بالمقارنة بحبة أرز، لكن الجامعة ليست متأكدة مما إذا كان الجهاز يستحق أن يحمل اسم كمبيوتر؛ لأنهم يفقدون جميع البيانات بمجرد إغلاقه.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، حطم الجهاز الجديد الرقم القياسي الذي حققته شركة ”أي بي إم“ بكمبيوترها الذي يبلغ حجمه 1 مم × 1 مم، الذي كشفت النقاب عنه في مؤتمر Think 2018، في آذار/مارس الماضي.

وقبل ذلك، كان أصغر جهاز كمبيوتر هو ”مشيغان مايكرو موت“، الذي بلغ حجمه x2x42 مم، وتمكن من الاحتفاظ ببرمجته وبياناته حتى عند انقطاع الكهرباء.

أما جهاز جامعة ”ميشيغان“ الجديد، فهو بعُشر حجم كمبيوتر ”أي بي إم“، وهو أصغر من أن يزود بهوائيات الراديو التقليدية، لذلك يتلقى وينقل البيانات من خلال الضوء المرئي.

وقال ”ديفيد بلاو“ أستاذ الهندسة الكهربائية والكمبيوتر، الذي قاد تطوير الجهاز الجديد، إنه ”كان علينا ابتكار طرق جديدة لتصميم دوائر تستمد طاقتها من الضوء“.

وقال غاري لوكر، أستاذ الأشعة والطب الحيوي الطبي: ”بما أن الجهاز الصغير قادر على استشعار درجة الحرارة ومتوافق حيويًا، يمكننا زرعه في الفأر، وترك الخلايا السرطانية تنمو حوله، حتى نتمكن من دراسة التغيرات الحرارية داخل الورم ومقارنتها بالأنسجة الطبيعية؛ لتحديد نجاح أو فشل العلاج“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com