"أبو ظبي السينمائي" ينظم حوارات في السينما
"أبو ظبي السينمائي" ينظم حوارات في السينما"أبو ظبي السينمائي" ينظم حوارات في السينما

"أبو ظبي السينمائي" ينظم حوارات في السينما

تحفل الدورة الثامنة لمهرجان أبو ظبي السينمائي الذي سينطلق في 23 الجاري ويستمر حتى الأول من الشهر المقبل، بالعديد من الندوات وجلسات النقاش في محاولة لنشر الثقافة السينمائية، وجسر الهوة بين الفن السابع والجمهور.

وضمن هذه الأنشطة الثقافية الموازية لعروض الأفلام، أعلن المهرجان عن برنامج "حوارات في السينما" الذي يقوم على سلسلة من الحلقات النقاشية التي يحضرها عدد من محترفي السينما بالإضافة إلى جمهور المهرجان، وتناقش موضوعات حيوية حول السينما العربية وصناعة الأفلام العالمية، وتشمل محاضرات تخصصية من قبل رواد صناعة السينما وحوارات مع محترفي هذه الصناعة من منتجين ومخرجين وسواهم.

ومن المنتظر أن يناقش البرنامج خلال الدورة المقبلة مواضيع هامة مثل حفظ الأفلام، وتقنيات التمثيل العالمية، وصناعة الأفلام العربية في المهجر، والإنتاجات العالمية المشتركة وتسويق الفيلم القصير.

وينطلق البرنامج بجلسة تحت عنوان "حوار مع المخرج رشيد بوشارب"، وتقدم الجلسة فرصة لجمهور المهرجان، لاكتشاف الحياة الشخصية والمسيرة المهنية المتميزة للمخرج والمنتج الفرنسي الجزائري الأصل رشيد بوشارب، والذي يحمل في جعبته ثلاثة ترشيحات للأوسكار عن أفلامه "غبار الحياة" (1995)، "أيام المجد" (2006)، و"الخارجون عن القانون" (2010).

ويتضمن البرنامج كذلك جلسة مع مخرج فيلم افتتاح المهرجان "من ألف إلى باء" الإماراتي علي مصطفى فضلاً عن منتجي الفيلم، وذلك للحديث عن المراحل المختلفة في صناعة الأفلام بدءاً من مرحلة التطوير ووصولاً إلى مرحلة ما بعد الإنتاج.

وثمة جلسة بعنوان " دعونا نعمل معاً، التركيز على الإنتاج العربي" والتي عدداً من المخرجين والمنتجين من أوروبا وكندا والعالم العربي، الذين سيناقشون كيف يشكل الإنتاج المشترك مفتاح النجاح العالمي لصنّاع السينما العرب.

ويستضيف المختبر الإبداعي خلال أمسية خاصة الموسيقار والممثل العراقي الكندي ياسين السلمان المعروف باسم "نارسيسيست" الذي يشارك في المهرجان لحضور العرض الأول لفيلمه الأخير "رايز".

وقدّم السلمان العديد من العروض في أمريكا الشمالية وأوروبا والشرق الأوسط، وتقاسم خشبات المسارح مع أبرز نجوم الهيب هوب من أمثال كاني ويست، وو تانغ كلان، وبابليك إنمي، موس ديف.

وتُخصَّص إحدى جلسات "حوارات في السينما" للحديث عن كيفية "الخروج بالفيلم العربي إلى العالمية"، من خلال دراسة أساليب التمثيل المختلفة في السينما العربية وتأثير ذلك على حضورها على المستوى العالمي.

ويشمل البرنامج ورشة عمل بعنوان "الحفاظ على المستقبل" يديرها ممثلو مشروع "سينما العالم" للمخرج مارتن سكورسيزي، لإلقاء الضوء على أحدث تقنيات حفظ وحماية الأفلام والصور المتحركة المنتجة بالشكل الرقمي.

ويهدف مشروع "سينما العالم" الذي أطلقته "مؤسسة السينما" إلى حفظ وترميم الأفلام المهملة من مختلف أنحاء العالم مع ضمان عرضها ومشاركتها مع الجمهور.

وتستكمل سلسلة "حوارات في السينما" بجلسة عنوانها "الروح تتوق إلى الوطن، صناعة الأفلام العربية في المهجر"، وهي استكمال لبرنامج "السينما العربية في المهجر" الذي يقام ضمن فعاليات الدورة الثامنة، وتناقش هذه الجلسة العوامل الاقتصادية والاجتماعية والتاريخية التي أثّرت في قرار هجرة الكثيرين من العرب، وتُعرّف جمهور المهرجان على صانعي الأفلام العربية المتميزين الذين يقيمون في المهجر، من خلال مناقشة المزايا والتحديات التي يواجهونها، وانعكاس وجودهم في المغترب على نوعية أفلامهم والمواضيع التي يقدمونها.

أما جلسة "صناعة الأفلام الخليجية الناشئة" فتضم عدداً من قادة صناعة الأفلام والسينمائيين في المنطقة، الذين سيقومون بتحليل صناعة السينما الناشئة في دول مجلس التعاون الخليجي والتي بدأت تخطو بثبات منذ إطلاق مسابقة "أفلام من الإمارات" قبل أكثر من عشر سنوات، وسيناقش المتحدثون الإنجازات والعوائق التي تواجهها هذه الصناعة.

وتتطرق جلسة بعنوان "وجهة نظر" إلى المشكلات التي يواجهها صانعو الأفلام الوثائقية وجمهورهم في تحديد الهدف الكامن وراء هذا الفيلم أو ذاك. وسيركز المتحدثون أيضاً على مفهوم الحقيقة في الأفلام الوثائقية.

ويشارك عدد من مبرمجي الأفلام القصيرة في مهرجانات سينمائية عالمية مرموقة مثل برلين، وكان، وترايبيكا، في حلقة دراسية بعنوان " ماذا بعد إنجاز الفيلم القصير؟"، حيث سيتم إعطاء السينمائيين الحاضرين نصائح قيمة حول ما يمكنهم القيام به للخروج بأفلامهم إلى فضاءات عالمية أوسع وتسويقها على نحو أكثر فاعلية.

وتختتم فعالية "حوارات في السينما" بورشة عمل حول "التمويل الجماعي في العالم العربي"، تنظمها بوابة "أفلامنا" الإلكترونية، وتغطي الورشة مبادئ وأساسيات التمويل الجماعي، وكيف يمكن تحقيقه ابتداءً من التخطيط للحملة ونشر الفيديو، بالإضافة إلى دور وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من التفاصيل ذات الصلة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com