مع رفع أسعار الكهرباء والوقود.. توقعات بارتفاع التضخم بنسبة 5% في مصر
مع رفع أسعار الكهرباء والوقود.. توقعات بارتفاع التضخم بنسبة 5% في مصرمع رفع أسعار الكهرباء والوقود.. توقعات بارتفاع التضخم بنسبة 5% في مصر

مع رفع أسعار الكهرباء والوقود.. توقعات بارتفاع التضخم بنسبة 5% في مصر

توقع محللون ومختصون بالاقتصاد ارتفاع معدلات التضخم في مصر بنسبة تصل إلى 5% خلال الفترة المقبلة، بالتزامن مع تحريك أسعار المياه والكهرباء والمواد البترولية.

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أخيرًا، انخفاض معدل التضخم السنوي العام إلى 11.5% في أيار/ مايو 2018، مقابل 30.9% خلال مايو 2017.

وأثارت زيادات أسعار الخدمات المقدمة للمواطنين تخوفات بارتفاع معدلات التضخم إلى مستويات عالية بعد وصولها لتدن كبير خلال الأشهر الماضية.

ويرى محللون أن ارتفاع معدلات التضخم من 11.5% إلى ما بين 14.5% و16.5% أمر طبيعي في ظل ارتفاع الأسعار التي تؤثر على حركة السوق والنمو الاقتصادي بالبلاد.

مستشار صندوق النقد السابق، فخري الفقي، قال إن زيادة أسعار السولار والبنزين ستكون المحرك الأول لارتفاع معدلات التضخم، كونها ستؤثر على أسعار جميع السلع والخدمات والمعروضات بالسوق المحلية.

وأضاف الفقي، في تصريحات لـ"إرم نيوز"، أن البنك المركزي سيتجه إلى خفض الفائدة في السوق بشكل تدريجي خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن ذلك سيكون بدايةً من شهر كانون الثاني/ يناير المقبل.

وأوضح أن الحكومة ستزيد من الطروحات الجديدة بالبورصة لاستيعاب السيولة المالية بالسوق، مشددًا على أن ارتفاع معدلات التضخم سيزيد من ركود السوق ورفع معدلات البطالة.

واتجهت الحكومة إلى تخفيض مخصصات دعم المواد البترولية بنسبة 26% في موازنة العام المقبل عن موازنة العام الماضي.

آثار سلبية

وقال الخبير الاقتصادي جمال البيومي، إن ارتفاع معدلات التضخم له آثار شديدة السلبية على الاقتصاد المحلي، لأنه تعبير عن تآكل القوة الشرائية للنقود، إلى جانب ارتفاع قيمة السلع والخدمات التي تؤدي إلى ارتفاع تكلفة المعيشة.

وأوضح البيومي، في تصريحات لـ"إرم نيوز"، أنه مع ارتفاع معدلات التضخم يكون الشغل الشاغل للمواطن هو مدى قدرته على توفير الاحتياجات الأساسية للمعيشة، ويكون هذا هو المؤشر الذي تقاس به معدلات النمو في البلاد.

واستبعد أن تصل معدلات التضخم إلى ما يسمى التضخم الركودي؛ لأن هذا المستوى تصل إليه البلدان بعدما ترتفع معدلات التضخم إلى نسب تتخطى الـ30% وتكون في حالات الحروب والاضطرابات غير الطبيعية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com