شاهد.. برمجية خطيرة تستطيع تغيير تعبيرات الوجه في مقاطع الفيديو

شاهد.. برمجية خطيرة تستطيع تغيير تعبيرات الوجه في مقاطع الفيديو

المصدر: أبانوب سامي - إرم نيوز

ابتكر مجموعة علماء من جامعة ستانفورد الأمريكية، ذكاءً اصطناعيًا مذهلًا، يمكنه تعديل تعبيرات الوجه في مقاطع الفيديو لجعل المقاطع المزيفة تبدو واقعية.

وتتلاعب الشبكة العصبية الاصطناعية بحركات الوجه في فيديو أصلي لإنتاج مقاطع فيديو خادعة، تُظهر الشخص المستهدف وهو يقول شيئًا لم يتفوه به قط.

وتمكن العلماء من التلاعب بتعبيرات وجه رئيس الولايات المتحدة السابق ”باراك أوباما“ باستخدام الذكاء الاصطناعي الخطير، وفقًا لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية.

ويحتاج الذكاء الاصطناعي إلى مقطع فيديو مدته بضع دقائق لإتقان حركات الهدف، وإنتاج فيديو بتعبيرات معدلة حسب الطلب، بما في ذلك حركة الوجه والرأس والفم، وذلك بنقل تعبيرات وجه المتحدث الأصلي إلى الهدف الذي يتم التلاعب به.

ولإظهار مدى دقة الذكاء الاصطناعي، أنتج الفريق فيديو لخطاب أوباما الحقيقي على الجانب الأيمن ووضع بجانبه نسخة مزيفة على الجانب الأيسر، موضحين أن الإثنين متطابقان تقريبًا.

ومع ذلك قال الباحثون إنهم يدركون مدى خطورة تطوير مثل هذه التقنيات، ولكنهم نشروا جزئيًا النتائج لإظهار مدى سهولة استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء مقاطع فيديو مزيفة.

وقال الباحث المشارك في الدراسة جوستوس ثيس، ”إنني على دراية بالتداعيات الأخلاقية للمشروع، وهذا هو سبب نشرنا لنتائجنا، فأنا أعتقد أنه من المهم أن يتعرف الناس على إمكانيات تقنيات التلاعب“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة