مواطنو التشيك يبيعون "دمائهم" في النمسا
مواطنو التشيك يبيعون "دمائهم" في النمسامواطنو التشيك يبيعون "دمائهم" في النمسا

مواطنو التشيك يبيعون "دمائهم" في النمسا

اختار المئات من مواطني التشيك، ولاسيما من الطلبة وأصحاب الدخل المحدود الذين يعيشون في المناطق الحدودية التشيكية، المجاورة للأراضي النمساوية، طريق طريقة ملفتة، في تأمين الدخل المالي، تتمثل في توجههم بشكل منتظم، إلى المناطق الحدودية النمساوية، للتبرع بالدم مقابل الحصول على 20 يور عن كل عملية تبرع .



ويقول الطلاب إن مراكز نقل الدم النمساوية تدفع مكافأة أخرى ولاسيما للذين يتردون عليها بشكل منتظم، تتراوح بين 20 ــ 50 يورو كما أن الشخص الذي يجلب معه شخصا آخر ويقوم الأخير بالتبرع خمس مرات يحصل على مكافأة مالية قدرها 30 يورو مقابل " توسطه " .

ويقوم المتبرعون بتحديد موعد للالتقاء في منطقة السكن التي يعيشون فيها ومن هناك يتوجهون سوية بوسيلة نقل كبيرة يستأجرونها الأمر الذي يخفص نفقات انتقالهم إلى النمسا .

وعلى خلاف القوانين التشيكية التي تسمح بالتبرع مرة كل 14 يوما فإن القوانين النمساوية تسمح بالتبرع كل 72 ساعة على أن لا يزيد عدد حالات التبرع عن 50 مرة في العام .

وترى بعض الأوساط الصحية التشيكية أن التبرع بالدم من أجل المال هو أمر غير أخلاقي.

ووفقا لنائب وزير الصحة توم فيليب، فإن المعلومات التي لدى وزارته، لا تشير إلى أن الأمر يجري بشكل مكثف وجماعي، وبالتالي فإن الأمر ليس بحاجة إلى تدخل الجهات المعنية.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com