نابلس.. احتفالات بذكرى خروج اليهود من مصر
نابلس.. احتفالات بذكرى خروج اليهود من مصرنابلس.. احتفالات بذكرى خروج اليهود من مصر

نابلس.. احتفالات بذكرى خروج اليهود من مصر

القدس المحتلة- انتهت عائلة الكاهن حسني السامري، اليوم الثلاثاء، من صناعة "عرش" مصنوع من الفاكهة في منزلها بالحي السامري أعلى قمة جبل "جرزيم" بنابلس، شمالي الضفة الغربية، احتفالا بعيد "العرش" السامري، تخليدا لذكرى خروج بني إسرائيل من مصر.

وقال السامري: "عيد العرش (يبدأ غدا الأربعاء ويستمر 9 أيام) يخلد ذكرى خروج بني إسرائيل من مصر والتيه بصحراء سيناء تحت أشعة الشمس الحارقة، حيث وقاهم الله بغيوم تحميهم من أشعة الشمس".

وأضاف: "طالبنا الله تعالى بصناعة العرش عند وصولنا للأرض المقدسة فلسطين، ومنذ ذلك الحين ونحن نصنعها من الفواكة".

ومضي السامري قائلا: "العرش نصنعها، من أربعة أصناف هي كفوف النخيل وأغصان الغار وثمر الحقل وثمرة الترنج (ليمون بحجم كبير)"، مشيرا إلى أن الله طلب منهم ذلك للتعرف على كافة مناطق الأراضي المقدسة، كونها لا تتوفر بمنطقة جغرافية واحدة في فلسطين، وفق معتقداتهم الدينية.

ويحتفل السامريون، البالغ عددهم 746 شخصا موزعين على جرزيم ومنطقة حولون، قرب تل أبيب، بأعياد التوراة السبعة فقط، وهي: عيد الفصح، وعيد الفطير (العجين غير المختمر)، وعيد الحصاد، وعيد رأس السنة العبرية، وعيد الغفران، وعيد العرش (المظال)، والعيد الثامن أو فرحة التوراة.

ويتكلم السامريون اللغة العبرية القديمة التي نزل بها التوارة، بحسب قولهم، وتتكون اللغة من 22 حرفا.

ويتزاور السامريون بعيد العرش ويقدمون الحلويات ويمضون يومهم تحت العرش، ويحجون إلى قمة جرزيم، فجر الأربعاء، كما يحجون أيضا بعيد الفصح وبعيد الحصاد.

ويقدس السامريون جبل جرزيم، ويعتقدون أنه المكان الذي بني عليه النبي سليمان الهيكل.

ويعتقد السامريون أنهم بقايا شعب بني إسرائيل، ويرفضون أن يطلق عليهم اليهود، التي يعود تاريخها إلى ما يزيد عن 3600 عام ومكتوبة على جلد غزال، ويؤمنون بخمسة أسفار من التوراة (التكوين - الخروج - اللاويين - العدد - التثنية)، والتي لا تتطابق مع الأسفار الخمسة التي يؤمن بها اليهود اليوم.

كما يعتقد السامريون أنه ليس لليهود حق في مدينة القدس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com