33% من حالات الزواج تنتهي بالطلاق في السعودية – إرم نيوز‬‎

33% من حالات الزواج تنتهي بالطلاق في السعودية

33% من حالات الزواج تنتهي بالطلاق في السعودية

المصدر: إرم- من ريمون القس

أكد إحصاء حديث أن نسبة 33% من حالات الزواج في المملكة العربية السعودية نهايتها الطلاق.

وأظهر الإحصاء، الذي أعدّه مركز أبحاث ميسود أند سليوشن للدراسات والأبحاث، أن ”نسبة الطلاق مرتفعة في بلدان مجلس التعاون الخليجي، وذلك بخلاف باقي البلدان العربية، وفق ما أتيح من معلومات عدلية، والتي كانت تتفوق في عدد العوانس“.

وربط اختصاصي اجتماعي بين ارتفاع عدد حالات الطلاق في الخليج، ووجود ”وفرة مالية تتيح لشباب الخليج الزواج والانفصال، ما عزز من انتشار العنوسة بين أفرادها. فيما يقف العامل المادي عائقاً في باقي البلدان العربية“، مشدداً على أن ذلك ليس مطلقاً.

وارتفعت حالات الطلاق في المحاكم السعودية إلى 33 % من إجمالي عقود الزواج المبرمة خلال العامين الماضيين، وتصدرت الإمارات معدّلي الطلاق والعنوسة، إذ بلغت حالات الطلاق 40 %، فيما سجلت العنوسة 60 % (175 ألف حالة).

وحلّت قطر في المركز الثاني خليجياً في الطلاق، بمعدّل 38% فيما العنوسة 15 %.

وكانت نسبة الطلاق في الكويت 35 %، ونسبة العوانس 18 %، وبلغت نسبة الطلاق في البحرين 34 %، و20 % من نسائها عوانس، بينما حلت عُمان في ذيل اللائحة الخليجية (29% طلاق و17 % عنوسة).

وكانت دراسة أخرى كشفت عن ارتفاع نسبة الطلاق في السعودية في 2013، لتصل وفق آخر التقارير الرسمية إلى أكثر من 35 % من حالات الزواج، بزيادة عن المعدل العالمي الذين يتراوح بين 18 إلى 22%.

كما تعاني السعودي من ارتفاع نسب العنوسة، وكانت دراسة كشفت في 2010 أن عدد الفتيات العوانس في المملكة مرشح للتزايد من 1.5 مليون فتاة العام 2010 إلى نحو أربعة ملايين فتاة في السنوات الخمس المقبلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com