الكويت.. تحذير مبكر من سيول لن تستوعبها شبكات الصرف – إرم نيوز‬‎

الكويت.. تحذير مبكر من سيول لن تستوعبها شبكات الصرف

الكويت.. تحذير مبكر من سيول لن تستوعبها شبكات الصرف

المصدر: الكويت - من قحطان العبوش

حذرت الهيئة العامة للبيئة في الكويت، الأربعاء، من معدلات أمطار مرتفعة في فصل الشتاء هذا العام ستتسبب بحدوث سيول وفيضانات في الشوارع والطرقات جراء عدم استيعاب شبكة صرف مياه الأمطار.

وأكدت الهيئة الحكومية أن التوقعات بمعدلات أمطار عالية هذا الموسم بحسب البلاغ الوطني الأول، تفوق طاقة استيعاب شبكات الصرف في البلاد ضمن فترة زمنية محدودة، وتستوجب تنسيقاً بين الجهات المعنية للقيام بإجراءات احترازية مسبقاً.

وقال رئيس قسم التغيرات المناخية في الهيئة، شريف الخياط، إن الدراسات المعدة في البلاغ الوطني الأول، تضمنت التنبؤ بمعدلات الأمطار في البلاد، وجاءت نتائجها مطابقة للنتائج المقاسة ميدانياً وبنسبة دقة تصل إلى 80 في المئة وفق نموذج حسابي معتمد من قبل منظمات الأمم المتحدة للتنبؤ بمعدل كميات سقوط الأمطار حتى عام 2035.

وأوضح الخياط أن النتائج أثبتت احتمال ارتفاع معدل سقوط الأمطار خلال موسم العام الماضي، والموسم المقبل، بمعدلات قد تتراوح بين 100 و 150 ملليمتراً، أي بمعدل عالي يفوق طاقة الاستيعاب لشبكة التصريف ضمن فترة زمنية محدودة.

وأضاف أن ذلك استدعى من هيئة البيئة إعداد مراسلات لجميع الوزارات والمؤسسات الحكومية لاطلاعها بهذه النتائج قبل حلول موسم الأمطار الحالي، لتأخذ إجراءاتها الاحترازية تحسباً لاحتمال حدوث سيول وفيضانات في الشوارع والطرقات، جراء عدم استيعاب شبكة صرف مياه الأمطار ضمن فترة زمنية محدودة كما حدث الموسم الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com