3 أسود تنقل من غزة للعلاج في الأردن بسبب الحرب الإسرائيلية – إرم نيوز‬‎

3 أسود تنقل من غزة للعلاج في الأردن بسبب الحرب الإسرائيلية

3 أسود تنقل من غزة للعلاج في الأردن بسبب الحرب الإسرائيلية

عمان- نقل ثلاثة أسود من حديقة بيسان للحيوانات في شمال قطاع غزة التي تعرضت لأضرار جسيمة جراء الحرب الإسرائيلية الأخيرة، إلى محمية طبيعية أردنية للعلاج.

وتمت العملية بمساعدة وفد طبي من جمعية ”فور بوز“ النمسوية لرعاية الحيوانات وصل الأحد إلى قطاع غزة، بهدف تخدير الأسود الثلاثة التي كانت لا زالت على قيد الحياة في هذه الحديقة التي تعرضت لقصف شديد في الحرب الأسرائيلية على غزة نهاية تموز/يوليو الماضي.

وعانت هذه الحيوانات طيلة الحرب الإسرائيلية التي امتدت خمسين يوما، من سقوط عشرات القذائف في الحديقة ما أدى إلى تدميرها كليا، والقضاء على العديد من الحيوانات أو إصابتها بجروح، إضافة إلى نقص الغذاء والماء والرعاية الصحية اللازمة لها.

وقد خدر الأطباء البيطريون الأسد صابر ورفيقته اللبؤة صابرين والأسد وحيد الذي قضت رفيقته في القصف الإسرائيلي.

وهذه الأسود موجودة في حديقة بيسان منذ ستة أعوام، إلا إن إدارة الحديقة أطلقت عليها هذه الأسماء بعد الحرب الإسرائيلية على ما قال شادي حمد مدير الحديقة.

وسبق للوفد الطبي النمسوي أن أجرى عدة عمليات جراحية لعدد من حيوانات الحديقة في زيارة أولى قاموا بها في ايلول/سبتمبر.

وقال الطبيب أمير خليل العضو في الوفد: ”أجرينا عدة عمليات للحيوانات في الزيارة السابقة، أخرجنا شظايا من جسد بعض الحيوانات وقدمنا العلاج والمضادات الحيوية لبعضها الآخر“.

وأضاف: ”الحيوانات أصبحت عصبية وعنيفة وتخشى أي حركة حولها، بسبب تعرضها لصدمة في الحرب، والحيوانات حساسة فتعرضها لأصوات القنابل والقذائف بجوارها مؤثر جدا لها“.

وشرحت مساعدته بيرغيت ليبر: ”الأسود تعاني من صدمة عصبية، والأفضل أن يتم نقلها إلى مكان أكثر ملائمة لها“.

وأوضحت: ”هذه البيئة ليست ملائمة للأسود، الأقفاص تكسرت بسبب الحرب، حاولنا إصلاحها لكن هذا ليس الحل، لذلك سنقوم بنقلها إلى محمية طبيعية في عمان“.

ونقلت الأسود داخل أقفاص إلى شاحنة كبيرة بواسطة رافعة. وقد سلكت الشاحنة معبر بيت حانون (إيريز) مع إسرائيل، في طريقها إلى الأردن عبر الضفة الغربية.

ورفض الطبيب الافصاح عن المدة التي ستمضيها هذه الأسود في عمان، موضحا: ”سنقوم ببناء أقفاص جديدة وكبيرة في هذه الحديقة، حتى تكون مناسبة لعيش الأسود حين تتعافى ونعيدها إلى هنا“.

وقال شادي حمد مدير هذه الحديقة التي أقامتها وزارة الداخلية في حكومة حماس أن :“الاحتلال استهدف حديقة الحيوان بشكل مباشر بالعديد من القذائف والصواريخ ما أدى إلى تدميرها ومقتل عدد كبير من الحيوانات“.

وتابع: ”تواصلنا بعد انتهاء الحرب مع جمعيات الرفق بالحيوان للدخول إلى غزة وانقاذ هذه الحيوانات“.

وبعد مغادرة الأسود صابر وصابرين ووحيد، تستمر الحيوانات المتبقية في حديقة بيسان لتعيش بين الركام وفي أقفاص مكسورة.

وسيتم ترميم حديقة الحيوانات قريبا، نظرا إلى الدمار الهائل الذي لحق بقطاع غزة.

يذكر أن الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة قد أسفرت عن استشهاد 2140 فلسطينيا، معظمهم من المدنيين، و70 إسرائيليا غالبيتهم من العسكريين. وقدرت قيمة الأضرار الناجمة عنها بستة مليارات يورو.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com