الجعفري: لن نسمح لأمريكا إنشاء قواعد عسكرية

الجعفري: لن نسمح لأمريكا إنشاء قواعد عسكرية

المصدر: بغداد ـ من أحمد الساعدي

قال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، إن بلاده تعارض أي خطوة أمريكية تهدف على بناء قواعد عسكرية في العراق، لافتاً إلى أن التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم ”داعش“ في العراق لن يكون بصيغة إيجاد قواعد عسكرية أمريكية.

وأضاف الجعفري في مقابلة متلفزة: ”الدعم الدولي يجب أن يقتصر على توفير ضربات جوية ودعم لوجستي يساعد قوات الأمن العراقية في القضاء على عناصر التنظيم فقط“.

وحول التخوف الإيراني من عودة القواعد الأمريكية إلى العراق، أوضح الجعفري: ”لدينا ثوابت وطنية ونعرف جيدا بوجود خلاف بين إيران وأمريكا، لكن العراق ليس مستعدا تقديم مصلحة الاخرين على حساب مصلحته في إرضاء دولة على حساب أخرى“.

وتابع الجعفري أن ”الدبلوماسية العراقية ستتعامل وفق المعطيات على الأرض، وهو الدعم الأمريكي بعيد عن إيجاد قواعد عسكرية على أرض العراق، والتعامل مع الدول على أساس المنفعة المتبادلة انطلاقا من المصالح المشتركة“.

وتابع: ”أما تعامل العراق مع إيران فهو ليس بديلاً عن التعامل مع دول أخرى، ودول الجوار الجغرافي يعتبرها العراق (حرم) يجب احترامه، والعالم اليوم يشهد عولمة في الشركات والمصالح المشتركة انطلاقا من إيجاد علاقات متينة بين الدول“.

وفي ملف تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، عد الجعفري ”تشكيل حكومة أطرافها أقطاب في رئاسة الجمهورية ليس خللا، بل هي ظاهرة صحية، للاستفادة من خبراتهم، رغم أن دورهم استشاري وليس تنفيذي“.

وعن الإقصاء والتهميش الذي تتحدث عنه المناطق ”السنية“ في العراق، أشار الجعفري إلى وجود ”أخطاء في التجربة العراقية السابقة بضمنها عدم وجود قوات في المناطق السنية. فنحن نرى أن أبناء المحافظات قادرون على الدفاع عن مدنهم. وليس هناك عيب في وجود تعبئة موصلية من الموصل وتجهيز قوة بالأسلحة“، مبينا أنها ”ليست رغبة في تعبئة المدن عسكريا، لكن على الأقل تمكين المحافظات من الدفاع عن نفسها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com