جدل حول داعية سعودي بارز حرم الحج أكثر من مرة

جدل حول داعية سعودي بارز حرم الحج أكثر من مرة

المصدر: إرم- من قحطان العبوش

أثار داعية سعودي بارز، تجيز له المملكة الإفتاء، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن قال إن أداء فريضة الحج كل عام، تعد معصية ومخالفة لتنظيمات ولي الأمر، بسبب ما يحدث من زحام ووفيات.

وتسبب حديث، الشيخ عبدالله المطلق، وهو عضو هيئة كبار العلماء، أرفع هيئة دينية في السعودية، في إشعال جدل بين السعوديين النشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، حول صحة كلام الشيخ المطلق من الناحية الشرعية.

وكان المطلق قد عاتب خلال حديثه ببرنامج ”نداء الإسلام“، السعوديين والمقيمين في المملكة الذين يؤدون شعيرة الحج كل عام، لما يحدث من زحام ووفيات، معتبراً ذلك معصية ومخالفة لتنظيمات ولي الأمر وتشويه لسمعة الشعيرة.

وشهد الهاشتاق ”المطلق الحج كل عام معصية“ على موقع ”تويتر“، تفاعلاً لافتاً بين المغردين السعوديين الذين انقسموا بين معارض لفتوى المطلق، وبين مؤيد لها.

وأبدى عدد من المعلقين على الفتوى عدم رضاهم عن هذا الرأي، متسائلين منذ متى كانت شعائر الإسلام معصية؟، وتساءل مغرد عن إلزامية هذه الفتوى مع الحديث النبوي القائل، ”تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد“.

ولفت المؤيدون لرأي المطلق إلى نظرة الشيخ الواقعية للأحداث خلال موسم الحج، وما قد يسببه الازدحام الشديد من كوارث لا تحمد عقباها، وتلام فيها الدولة وتستغل شماعة للإساءة للمملكة والحديث عن سوء التنظيم.

وأفادوا بأن مخالفة ولي الأمر هي المقصودة بالمعصية في كلام المطلق وليس الحج نفسه، مطالبين بتوفير قوات أمن إضافية مهمتها تعقب المفترشين للطرقات بكافة المشاعر والتأكد من وجود تصاريح معهم أو ترحيل الأجنبي منهم وتغريم المواطن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com