السعودية.. 85% من المصابين بالأمراض الجنسية لا تتم معاملتهم بطريقة أخلاقية

السعودية.. 85% من المصابين بالأمراض الجنسية لا تتم معاملتهم بطريقة أخلاقية

المصدر: إرم - من ريمون القس

أكد مسؤول سعودي في القطاع الصحي أن 85 % من المصابين بالأمراض الجنسية في المملكة لا تتم معاملتهم بطريقة أخلاقية من قبل موظفي القطاع بسبب النظرة السلبية تجاههم.

ونقلت صحيفة محلية عن مدير الجمعية السعودية للأمراض المعدية بجدة، الاستشاري الدكتور نزار باهبري، إنه رغم التثقيف والتوعية بكيفية الممارسة الصحيحة مع المصابين بالأمراض الجنسية إلا أن كثيراً من الممارسين الصحيين لا يفصلون عواطفهم وفرض الأحكام عن حياتهم المهنية، وما زال الأغلبية منهم يجهلون الطريقة الصحيحة في التعامل الإنساني معهم.

وشدد ”باهبري“ على أن أخلاقيات المهنة وخاصة في القطاع الصحي تفرض التعامل بإنسانية مع مصاب الأمراض الجنسية مهما كانت هويته أو نوع مرضه أو كيفية إصابته بالمرض.

وطالب بضرورة تثقيف وتهيئة الممارسين وتدريسهم بطريقة علمية على كيفية التعامل الإنساني مع مصابي الأمراض الجنسية.

وأشار ”باهيري“ إلى أن أكثر الأمراض التي يتعامل معها منسوبو قطاع الصحة السعودي بسلبية هو مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) الذي ارتبط ظهوره بالممارسات غير الأخلاقية كالمثلية الجنسية والعلاقات الجنسية غير الشرعية.

وأوضحت رئيسة الجمعية الخيرية السعودية لمرضى الإيدز سناء بن مصطفى، أن 96% من حالات مرض الإيدز في المملكة ناتجة عن الاتصال الجنسي.

ويقول برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إنه تم الإبلاغ عما يقرب من 10 آلاف حالة إصابة بالإيدز في المملكة منذ العام 1986؛ حيث تم اكتشاف أول حالة إيدز في السعودية التي يبلغ عدد سكانها نحو 30 مليوناً منهم نحو 20 مليون مواطن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com