القضاء الإيراني يُمهل وزارة الاتصالات لحجب فايبر وواتساب

القضاء الإيراني يُمهل وزارة الاتصالات لحجب فايبر وواتساب

طهران – قرر القضاء الإيراني حظر عدد من تطبيقات الهواتف الذكية، وأمهل وزارة الاتصالات 30 يوما لتنفيذ القرار.

وأوضح المتحدث باسم السلطة القضائية، المدعي العام، غلام حسين محسني أجئي، أنّ رئيس مجلس القضاء الأعلى، آية الله آملي لاريجاني، أمر بحظر الوصول إلى تطبيقات على غرار ”واتس أب“، و“فايبر“ و“تانغو“، مشيرا أنه جرى إمهال وزارة الاتصالات شهرا لتنفيذ ذلك. بحسب وكالة ”إرنا“ الإيرانية الرسمية للأنباء.

ولفت أجئي إلى إرسال كتاب بهذا الخصوص لوزير الاتصالات، يطالب بحجب هذه التطبيقات، بدعوى ”انتشار الرسائل التي تتضمن إساءات حيال الأخلاق الاسلامية، والأمن العام، وزعيم الثورة الإسلامية الإيرانية آية الله الخميني“.

ولفت المتحدث إلى أنهم أبلغوا وزارة الاتصالات بضرورة حظر التطبيقات المعنية، في وقت سابق أيضا، منتقدا عدم إقدامها على أي خطوة بهذا الصدد، محذرا من أن القضاء سيتخذ الإجراءات القانونية، في حال عدم حظرها خلال المهلة المذكورة.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني – الذي عرف بنقاشاته مع المعارضين المحافظين بخصوص الانترنت – دعا بعض الزعماء الدينيين إلى إبداء مزيد من التسامح حيال الشبكة العنكبوتية والتكنولوجيات الحديثة.

جدير بالذكر أن الحكومة الإيرانية، سمحت منذة فترة قصيرة، لشركات الاتصالات، بتوسيع خدمات ”الثري جي“ التي تقدمها لمشتركيها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com