شركة وارنر كلاسيك تعيد إصدار أعمال المغنية الأوبرالية ماريا كالاس

شركة وارنر كلاسيك تعيد إصدار أعمال المغنية الأوبرالية ماريا كالاس

المصدر: إرم - من سامر المختار

أعلنت شركة الإنتاج ”وارنر كلاسيك – Warner Classics “ إعادة إصدار جميع أعمال المغنية الأوبرالية ماريا كالاس، والرجوع إلى الأشرطة والأسطوانات الأصلية المهددة بالتلف، بسبب مرور الزمن عليها.

وتطرح الشركة مجموعة ضخمة من أعمال كالاس تضم 69 اسطوانة ”سي دي“ في الأسواق في 22 سبتمبر وهي ثمرة 18 شهراً من الأبحاث والعمل على الوثائق والأشرطة الأصلية العائدة لتلك الفترة.

وتعود عملية ترميم التسجيلات القديمة إلى خمسينيات القرن الماضي، إذا أن التطور التقني في معالجة الصوت، أنقذ أعمالاً موسيقية تعتبر عظيمة وخالدة من التلف.

وسبق أن أعيد إصدار المجموعة الشاملة لماريا كالاس مرتين، الأولى عند الانتقال من الاسطوانات العادية إلى السي دي في الثمانينات والثانية في العام 1997، لكن من دون الرجوع إلى الأشرطة الأصلية، حيث استعان التقنيون حينها بالأشرطة الاصلية التماثلية لكل التسجيلات باستثناء ”ميديا“ (1957) لأنها فقدت.

وتضم المجموعة عروض الأوبرا الستة والعشرين الكاملة، والحفلات الثلاثة عشر التي سجلتها ماريا كالاس على اسطوانات.

وكانت التسجيلات الأولى في العام 1949 (لحساب شركة الانتاج الايطالية ”سيترا ريكوردز“ في تورينو) على اسطوانات 78 دورة قبل وصول الكاسيت واسطوانات الفينيل ”ال بي“ (33 دورة)، وتعود آخر التسجيلات إلى العام 1969.

يذكر أن ماريا كالاس (1923 ـ 1977) تعتبر من أشهر الأصوات الأوبرالية في القرن العشرين، وكان صوتها يصدح في كل موسم دار أوبرا لاسكالا في ميلانو، ويصل إلى معجبيها في كل مكان، وقيل إنها نصف ساحرة ونصف نمرة، فهي تملك الجاذبية والقوة والموهبة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com