انطلاق الدورة الأولى من عروض السينما الأوروبية بالإمارات

انطلاق الدورة الأولى من عروض السينما الأوروبية بالإمارات

المصدر: شبكة إرم ـ خاص

يفتتح اليوم عروض السينما الأوروبية في دورتها الأولى انطلاقاً من أبوظبي تليها دبي في اليوم التالي، لتشكل محفلاً سينمائياً جديداً يحتفي بالأفلام الإماراتية القصيرة ويربط الجمهور بالنتاجات السينمائية الأوروبية.

ومن المنتظر أن يشهد الافتتاح عرض الفيلم الإيطالي الحائز جائزة الأوسكار في 2014 The Great Beauty للمخرج باولو سورنتينو وذلك عند الثامنة مساءً، ويعرض في التوقيت ذاته في دبي اليوم التالي، وتختتم العروض يوم 25 بدبي بفيلم (وداعاً لينين).

وتبدأ عروض الأفلام المتنوعة المتاحة للعموم في أبوظبي في الفترة من 18 وحتى 24 الجاري في سينما فوكس مارينا مول، وفي الفترة من 19 حتى 25 في دبي في سينما فوكس ميركاتو مول بتنظيم السفارة الإيطالية وبعثة الاتحاد الأوروبي في الدولة.

وتتضمن التظاهرة ندوة عن ”الإنتاج السينمائي المشترك في أوروبا“، وستدير الجلسة الخبيرة الثقافية الإيطالية أليساندرا بريانتي ممثلة صندوق دعم السينما الأوروبية (يوروماج)، بحضور ممثلين لصناع السينما الأوروبية، الذين تُعرض بعض أفلامهم ضمن البرنامج، مع نظرائهم من دولة الإمارات ومسؤولي مهرجانات سينمائية .

وتضم العروض تشكيلة من الأفلام الجديدة، وتقول بريانتي بهذا الشأن إن المعايير هي التي حكمت طريقة اختيار الفيلم سواء كان جديداً أو قديماً، حيث تم التركيز على فكرة منح الجمهور صورة عن التنوع الثقافي في أوروبا وجماليات تلك الثقافات المتعددة، فهناك بعض الأفلام الجديدة التي تم إنتاجها في بلد المنشأ الأوروبي، وغيرها من الأفلام الكلاسيكية مثل ”باريس جي“ و“ و“وداعا لينين“ . وأوضحت بريانتي إن العمل على التنظيم للعروض استغرق أشهراً عدة، إلا أن العمل المكثف كان خلال الشهرين الماضيين، إلا أن التعاون بين المنظمين للحدث والمهرجانين المحليين والجهات الراعية قد أسهم في انطلاقته في الموعد المحدد .

وتبدأ عروض الأفلام الإماراتية القصيرة في أبوظبي بعد غد الجمعة بفيلم (لا أفهم) لنورة الزرعوني، وستعرض الأفلام في أبوظبي ودبي قبل عرض الفيلم الرئيسي الأوروبي، وذلك بعروض أفلام مختلفة بين الإماراتين، ففي يوم 20 الشهر الجاري تفتتح العروض في دبي بفيلم علي مصطفى (لا تحكم على موضوع من خلال الصورة)، وفي اليوم ذاته يعرض فيلم (عيد ميلاد يونس) للمخرج محمد العتيبة، وبتاريخ 21 الجاري يعرض في أبوظبي فيلم (صافي) لأحمد زين، وفي دبي (أصغر من السماء) لعبدالله حسن أحمد، وفي يوم 22 يعرض في أبوظبي فيلم (أم دويس) لسارة زهير وماجدة الصفدي، وفي دبي يعرض فيلم (راس غنم) لجمعة السهلي، وفي يوم 23 يعرض (أسطورة) لهاني كيشي وفي دبي (عربانة) لنايلة الخاجة، وفي يوم 24 يعرض في دبي فيلم (الفيل لونه أبيض) لوليد الشحي، وفي أبوظبي لحسن كياني يختتم فيلم (تلفوني) عروض الأفلام القصيرة، ويختتم في دبي فيلم (لا تخليني) لخالد المحمود يوم 25 الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة