الجزائر تفتح أسواق المواشي الجمعة القادم

الجزائر تفتح أسواق المواشي الجمعة القادم

المصدر: الجزائر- من سهيل الخالدي

قررت الحكومة الجزائرية إعادة فتح أسواق الماشية اعتبارا من يوم الجمعة 12 أيلول /سبتمبر الجاري بعد أن كانت أغلقتها منذ حوالي شهرين بسبب انتشار وباء الحمى القلاعية الذي أصاب الأبقار وانتشر في أكثر من 23 ولاية.

وتسبب تأخر وصول اللقاح اللازم من الدول المصدرة بنفوق حوالي ستة ألاف رأس بقر حسب بعض التقديرات وكانت نتيجة ذلك أزمة في سوق اللحوم الحمراء، وسط تخوفات من انتقال المرض إلى الأغنام وحتى إلى الإنسان.

وكانت وزارة الفلاحة قد اتخذت العديد من الإجراءات الصارمة لاحتواء المرض مثل منع استيراد الأبقار ومنع تنقلها من منطقة إلى أخرى والمسارعة بذبح ألأبقار، كما أمرت بتعويض أصحاب المواشي بنسبة 80 % من سعر رأس البقر في الأسواق التي أغلقت بالكامل.

ويأتي قرار فتح أسواق المواشي بعد السيطرة على المرض وبمناسبة اقتراب عيد الأضحى.

وقد ألزمت وزارة الفلاحة أصحاب المواشي بتقديم شهادة طبية للحيوان المراد خروجه إلى السوق وكذلك فحصه قبل دخوله إلى السوق الآخر، فضلا عن شروط صارمة على البلديات للسماح بفتح هذه ألأسواق وتشكيل لجنة بيطرية في كل سوق وتعقيم عجلات الشاحنات الناقلة وتغطية السوق بمادة الجير يوميا.

ولم يعلن حتى الآن عن قيمة الخسائر المالية الدقيقة التي تكبدتها الثروة الحيوانية نتيجة نفوق هذا العدد الكبير من البقر لكن بعض الخبراء يقدرها بـ 18 مليون دولار بواقع ثلاثة آلاف دولار للرأس الواحد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com