الكويت تسمح للوافدين بالعمل الإضافي لدى صاحب عمل جديد

الكويت تسمح للوافدين بالعمل الإضافي لدى صاحب عمل جديد

المصدر: الكويت - من قحطان العبوش

تتجه الحكومة الكويتية لإقرار قانون جديد يتيح للوافدين الأجانب العاملين في البلاد، بالعمل خارج أوقات دوامهم، وعند رب عمل جديد غير الكفيل.

ويعيش في البلد الخليجي الغني بالنفط نحو 2.8 وافد أجنبي، يعملون في مهن متنوعة بموافقة كفيل كويتي الجنسية.

وتعمل الهيئة العامة للقوى العاملة، على إعداد مشروع قرار يتضمن تفعيل المادة السابعة من قانون العمل في القطاع الأهلي، التي تتضمن أن يصدر الوزير قرراً يحدد شروط استخدام العمالة في القطاع الأهلي، بما فيها شروط الإذن للعامل بالعمل بعض الوقت لدى صاحب عمل آخر.

وقال نائب المدير العام للهيئة، بدرية المكيمي، إن الهيئة تعد القرار ليتضمن الشروط والضوابط الواجب توافرها للسماح للعمالة المسجلة في القطاع الأهلي بالعمل بعض الوقت لدى صاحب عمل آخر، متوقعةً الانتهاء من إعداده خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضافت المكيمي في تصريحات صحفية، أن من أبرز الضوابط تعبئة نموذج خاص يصدر من الهيئة يوافق عليه كل من صاحب العمل المسجل العامل على ملفه، وصاحب العمل الراغب في استخدام العامل بعض الوقت خارج أوقات دوام عمله الأساسي.

وتبدأ الهيئة مطلع العام المقبل، بتطبيق آلية عمل جديدة تستهدف منع الاتجار بالإقامات والعمالة، ومن أبرزها بنودها توفير مكان لإقامة العامل، ومقر للعمل، وكشوفات تحويل للرواتب البنكية، ودفع الضمان المالي، والالتزام باللوائح المنظمة لقانون العمل الأهلي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com