الظلال والأصداء.. مقاربات نقدية في الشعر والقص

الظلال والأصداء.. مقاربات نقدية في الشعر والقص

المصدر: القاهرة- من هند عبد الحليم

”الظلال والأصداء.. مقاربات نقدية في الشعر والقص“، هو عنوان الكتاب الصادر حديثاً عن دار شمس للنشر والإعلان بالقاهرة للروائي والقاص والناقد الدكتور مصطفى عطية جمعة.

ويتكون الكتاب من خمسة فصول، الأول: في المسيرة الشعرية.. تطور الرؤية والأداة، الثاني: أجيال الحداثة الشعرية والبحث عن إضافة إبداعية، والثالث: شعر العامية.. تأويل البناء والتشكل، والرابع: السرد.. تضاريس وجماليات، والخامس : ظلال النص وأصداؤه.

ويسعى الباحث إلى استكشاف جماليات النص الأدبي مسائلاً ومحللاً لأوجه التمييز والبنية والأسلوب، متخذاً التأويل أداة في قراءاته التحليلية. فلا معنى لظاهرة جمالية في النص دون بعد تأويلي يتسق مع بنية النص ورؤى مبدعه. فالكلمة متغيرة الدلالة حسب السياق، أي تكتسب ظلالاً جديدة كلما أجاد المبدع توظيفها، فإذا ما ترددت في ثنايا العمل الأدبي، فإنما تكون ذات أصداء.

ويقدم المؤلف مجموعة من المقاربات والقراءات النقدية لعدد من الأعمال الأدبية الموزعة ما بين دواوين شعرية وروايات ومجموعات قصصية ونصوص مفردة إيماناً منه بدور الناقد في تفاعله مع القراء والأدباء والبحث عن ثقافة نقدية تستفيد من المناهج النقدية الحداثية بعيداً عن المصطلحات الفضفاضة المكررة، ووجهات النظر المجانية التي تتبدل ما بين المدح والتجني، وبعضها أقرب إلى التعليق الصحفي منه إلى الدراسة المتأنية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة