صور..الروبوت ”هيتشبوت“ ينهي رحلته لاجتياز كندا

صور..الروبوت ”هيتشبوت“ ينهي رحلته لاجتياز كندا

أوتاوا- أنهى الروبوت ”هيتشبوت“، الخميس، رحلة قطع فيها مسافة ستة آلاف كيلومتر من غرب كندا إلى شرقها، راكبا سيارات المارة بعد أن يستوقفهم برفع إبهامه كأي راكب عادي.

وانطلق الرجل الآلي في 27 تموز/يوليو من مدينة هاليفاكس الساحلية عاصمة مقاطعة نوفا سكوشا (شرق)، واجتاز ”هيتشبوت“ كندا من الشرق إلى الغرب منهيا رحلته في مدينة فيكتوريا عاصمة مقاطعة ”بريتش كولمبيا“ في أقصى الغرب الكندي.

ويبدو أن الرجل الآلي كان يطمئن سائقي المركبات الذين يجدون متعة في اصطحابه لمرافقتهم على الطرقات ووضع حزام الأمان له كأي راكب عادي، لبضعة كيلومترات، وأحيانا لمسافات طويلة تصل إلى ألف كيلومتر.

ولدى انطلاق الروبوت أواخر الشهر الماضي، قالت فراوكي زيلر المشاركة في ابتكار ”هيتشبوت“ في جامعة رييرسون في تورونتو: ”نحن مهتمون إجمالا بمعرفة ما إذا كان بإمكاننا أن نثق بالرجال الآليين في حياتنا اليومية، خصوصا لكونهم باتوا معتادين على القيام بعدد لا بأس به من المهام“.

وأضافت: ”لكن هل يمكن للروبوتات أن تثق بالبشر؟“.

وللإجابة على هذا السؤال، قام باحثون من اختصاصات مختلفة في هذه الجامعة الكندية، من العلوم الإنسانية إلى الهندسة الميكانيكية مرورا ببرمجة المعلوماتية، بإطلاق الرجل الآلي الذي ابتكروه على الطرقات. كذلك شكل هذا الأمر فرصة لاختبار تقنيات جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وسيحلل الباحثون المعطيات التي جمعها الروبوت على مدى رحلته، للتعمق في فهم آثار التكنولوجيا والروبوتات ومفاهيم السلامة والثقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com