”حساب المواطن“ يستقطب سعوديين جددًا للتسجيل في دفعة الدعم الخامسة

”حساب المواطن“ يستقطب سعوديين جددًا للتسجيل في دفعة الدعم الخامسة
A Saudi man shows Saudi riyal banknotes at a money exchange shop, in Riyadh, Saudi Arabia January 20, 2016. REUTERS/Faisal Al Nasser

المصدر: إرم نيوز

بدأ برنامج ”حساب المواطن“ للدعم النقدي في السعودية، اليوم الإثنين، باستقبال طلبات تسجيل جديدة عبر موقعه الإلكتروني، حيث سيصرف للمستحقين منها دعمًا نقديًا في دفعته الخامسة التي سيتم إيداعها في الحسابات البنكية للمستحقين يوم الـ10 من نيسان/أبريل القادم.

وتوقف البرنامج، يوم أمس الأحد، عن استقبال طلبات تسجيل جديدة على دفعته الرابعة التي سيتم صرفها يوم الـ11 من آذار/نيسان القادم، بعد أن صرف مبالغ الدعم في الدفعة الثالثة يوم أمس أيضًا لنحو 11.6 مليون مستفيد.

ورغم بلوغ عدد المسجلين في البرنامج حتى الآن أكثر من 13 مليون شخص من أصل 21 مليون سعودي تقريبًا، فإن الموقع الإلكتروني للبرنامج ما زال يستقبل مسجلين جددًا يأملون أن تصرف لهم إعانات نقدية.

ويشهد حساب ”خدمة العملاء“ التابع لبرنامج حساب المواطن في موقع ”تويتر“ تفاعلًا من المشرفين عليه مع المسجلين الجدد على الدفعة الخامسة من دعم البرنامج الحكومي الذي ترك باب التسجيل في البرنامج مفتوحًا.

ويعتمد البرنامج الذي يستهدف تعويض منخفضي ومتوسطي الدخل عن الزيادات الحاصلة في أسعار البنزين والكهرباء وفرض ضريبة القيمة المضافة، في تحديد مقدار الدعم لكل مستفيد، على مقدار الدخل الشهري للمتقدم وعدد أفراد أسرته وأعمارهم.

وكشفت بيانات البرنامج حصول 46% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل بمعدل 934 ريالًا كمتوسط دعم للأسرة الواحدة في ثالث دفعات حساب المواطن، التي شملت قرابة 3.3 مليون أسرة وفرد مستقل، و8.2 مليون تابع لأرباب الأسر، فيما حصلت 794 ألف أسرة على دعم تجاوز 900 ريال، بينما حصل 25% من المستحقين على دعم جزئي.

وبلغ عدد المستفيدين في الدفعة الأولى نحو 10.6 مليون مستحق كفرد مستقل أو ضمن عائلة من أصل نحو 13 مليونًا سجلوا في البرنامج. كما بلغ الحد الأدنى للدعم 300 ريال، وتجاوز الألف ريال لكثير من العائلات، غير أنه بلغ في المتوسط بالنسبة للعائلات 835 ريالًا.

فيما بلغ عدد المستفيدين من الدفعة الثانية 11 مليون مستفيد، شملت 3.1 مليون أسرة وفرد مستقل، و 7.9 مليون تابع لأرباب الأسر، وقد حصلت 800 ألف أسرة على دعم تجاوز 900 ريال، فيما حصل 50% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل بمعدل 935 ريالًا كمتوسط دعم للأسرة الواحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة