تحذير يمني من استهداف القاعدة للمواقع التاريخية

تحذير يمني من استهداف القاعدة للمواقع التاريخية

المصدر: إرم - صنعاء - من محمد الشلفي

بعد تهديد تنظيم القاعدة في اليمن بتدمير مدينة شبام التاريخية بمحافظة حضرموت ، أعلنت وزارة الثقافة حالة الاستنفار وطالبت الأجهزة الأمنية وأبناء اليمن بالعمل على حماية المعالم التاريخية ومدن التراث العالمي ، وكشف المؤامرة التي يقودها الإرهابيون على إرث وتاريخ الأمة.

وخلال حفل توديع أقيم أمس للمستشار الثقافي بالسفارة الفرنسية جوليان كلاش ، جدد وزير الثقافة اليمني الدكتور عبد الله عوبل تحذيره من الأخطار التي تواجه اليمن على صعيد الثقافة التي أصبحت فيها المدن التاريخية والآثار في مرمى الإرهاب .

وكان القيادي في تنظيم القاعدة جلال بلعيدي قد هدد في تسجيل مصور، بتدمير مدينة شبام التاريخية المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي كأقدم ناطحات سحاب في العالم إضافة إلى قبر النبي هود.

وتضع الحروب والمواجهات المسلحة المستعرة في أكثر من محافظة يمنية شمالا، المعالم التاريخية في مرمى النيران والتدمير، حيث حذرت وزار الثقافة من استهداف معالم تاريخية منها مدينة “ ثلا “ الواقعة في محافظة عمران التي دارت فيها المواجهات بين الجيش وقبائل موالية له مع الحوثيين.

وفي جبهة أخرى حذرت الوزارة من استهداف المعالم في مدينة براقش وجميع الأثار التي تعود للعصر السبئي المعيني في محافظة الجوف، ودعت ذات القوى المتصارعة تجنب المساس بها

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com