منتدى دافوس 2018.. غياب رئاسي عربي وحضور نسائي لافت – إرم نيوز‬‎

منتدى دافوس 2018.. غياب رئاسي عربي وحضور نسائي لافت

منتدى دافوس 2018.. غياب رئاسي عربي وحضور نسائي لافت

المصدر: إرم نيوز

باعتذار الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي عن عدم حضور ”منتدى دافوس الدولي، الذي سيبدأ الثلاثاء ويستمر حتى الخميس، تكون الدورة الـ48 لهذا المحفل الاقتصادي العالمي خالية، وللمرة الأولى، من أي رئيس دولة عربي.

فالأوضاع العربية الداخلية، حسب تقديرات ذوي المتابعة في هذا الخصوص، أشدّ تعقيداً من أن تجعل ”مؤتمر دافوس“ ضمن الأولويات القيادية العربية، فضلاً عن أن المنتدى الذي يعمل كمنظمة غير ربحية تدعو لليبرالية والعولمة، أضاع الكثير من أهدافه التي جعلتها التغييرات في الولايات المتحدة وأوروبا خارج التوجهات الأممية الحقيقية.

ولعل هذا هو أحد الأسباب التي ترجح غياب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن المشاركة في ”دافوس 2018″، والذي تنتظره مظاهرات احتجاجية صاخبة في حال شارك في الحدث.

مستقبل مشترك

عدد المشاركين في دورة هذه السنة يقارب 3000 شخصية سياسية واقتصادية وثقافية من 110 دول بينهم حوالي 65 رئيس دولة أو حكومة وكذلك 38 رئيس منظمة دولية، تجمعهم رؤية نقاشية عنوانها ”بناء مستقبل مشترك في عالم متمزق“.

وتركز محاور النقاش الأساسية على قضايا إصلاح النظام الرأسمالي القائم على مبدأ السوق، ومفهوم النمو الاقتصادي وتداعياته على تماسك المجتمعات في العالم.

ويتناول المنتدى -أيضاً- مفهوم بناء العلاقات بين الدول على أساس الميزان التجاري والحماية الاقتصادية التي أصبحت محور السياسة الأمريكية في عهد الرئيس الحالي دونالد ترامب، الذي تنتظره مظاهرات احتجاج حاشدة لو كان سيشارك.

مفهوم جديد

ومن بين المتغيرات التي سيناقشها المنتدى في الطقس الجليدي بمنتجع دافوس، تبني مقاييس جديدة للنمو الاقتصادي تركز على المستوى المعيشي ومتوسط الدخل في الدول، كبديل لمقاييس النمو الحالية.

وحسب قناعات مسؤولي المنتدى، فإن هذه التعبيرات في معايير النمو جاءت نتيجة أن الرخاء الاقتصادي والتماسك الاجتماعي لم يعودا متحدين كما كانت الحال في السابق.

ثورة صناعية

يشار إلى أن وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل في دولة الإمارات العربية المتحدة محمد القرقاوي، سيوقع مع  البروفيسور كلاوس شواب، مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي ”دافوس“، اتفاقية تعاون لإنشاء مركز للثورة الصناعية الرابعة في دولة الإمارات.

وتهدف الاتفاقية لتقديم الدعم الفني للجهات الحكومية في مجال تحويل مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة إلى تطبيقات على أرض الواقع، كما يوقع القرقاوي وشواب اتفاقية تعاون بخصوص بروتوكول الثورة الصناعية الرابعة، تركز على وضع أطر تنظيمية وقانونية لحوكمة البيانات المتعلقة بمختلف قطاعات الثورة الصناعية الرابعة.

حضور نسائي

وتظهر بيانات ”منتدى دافوس“ أن دورة 2018، ستشهد للمرة الأولى ترؤس 7 نساء لجلسات نقاشية بينهن، رئيسة وزراء النرويج والمديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي والأمين العام لنقابات العمال ومدير بنك النساء والتعاونيات الزراعية ورئيسة شركة إنجي للطاقة الفرنسية، كما ستشارك الملكة الأردنية رانيا العبدالله في المنتدى أيضاً.

وتأتي هذه المشاركة النسائية للمؤتمر التي تصل العام الحالي إلى 18%، رداً على انتقادات سابقة للمؤتمر بأنه يفتقر إلى التمثيل النسائي المنصف. مع الإشارة إلى أن تقريراً للمنتدى كان توقع حصول المرأة على أجر مساو للرجل وتمثيلها بنسبة متساوية للرجال في مكان العمل يحتاج 217 سنة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com