من هو الميسري وزير الداخلية الجديد في اليمن ؟

من هو الميسري وزير الداخلية الجديد في اليمن ؟

المصدر: عدن - إرم نيوز

شهد اليمن، يوم الأحد، تعيين أول شخصية مدنية في منصب أمني رفيع بقرار من الرئيس عبدربه منصور هادي جاء بوزير الزراعة السابق المهندس أحمد الميسري وزيرًا للداخلية ونائبًا لرئيس الوزراء، بدلًا من اللواء حسين عرب.

و”الميسري” هو أحد قيادات الصف الثاني في حزب “المؤتمر الشعبي العام” الذي كان يتزعمه الرئيس الراحل علي عبدالله صالح، وكان “الميسري” أحد المقربين من “صالح” منذ سنوات طويلة، لكنه نجح في القفز من سفينة الأخير إبان الثورة وتنحيه عن السلطة، وأعلن تأييده لانتخاب الرئيس “هادي” للمرحلة الانتقالية في اليمن.

ومنذ الانقلاب الحوثي تمسك “الميسري” بشرعية الرئيس “هادي” وأعلن وقوفه مع التحالف العربي ضد الميليشيات الحوثية، وقام بمعية عدد من قيادات حزب المؤتمر في عدن بفك ارتباطهم عن حزب “المؤتمر” الذي يترأسه صالح في صنعاء، والإعلان من عدن عن فرع جديد للحزب برئاسة هادي.

ووُلد “الميسري” في منتصف القرن الماضي في بلدة “مودية” بمحافظة “أبين” جنوبي اليمن، حيث درس فيها المرحلة الابتدائية قبل أن ينتقل إلى صنعاء ويحصل على شهادة بكالوريوس في الهندسة، من جامعة صنعاء في العام 1996، كما حصل على  دبلوم في الإدارة من السودان”.

وشغل الميسري عدة مناصب في حزب “المؤتمر الشعبي العام” الذي التحق فيه مبكرًا، فقد كان عضوًا في المكتب التنفيذي لاتحاد شباب الميثاق بين عامي 1995-1999، وعضو هيئة الرقابة التنظيمية العليا في المؤتمر العام الخامس، وعضو اللجنة الدائمة بانتخاب من المؤتمر العام السادس، ومشرف تنظيمي للمؤتمر الشعبي العام في السودان من 2000-2005، ورئيس دائرة الشباب والطلاب  في الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي العام.

وعيَّن الرئيس الراحل “صالح” الميسري في منصب محافظ “أبين” في منتصف العقد الماضي، قبل أن تتم إقالته وتعيينه كنائب لوزير الزراعة والري في العام 2011.

وفي العام 2015 شارك “الميسري” في مؤتمر الرياض الذي عقدته الحكومة الشرعية بعد تمكن ميليشيات الحوثي من السيطرة على عدن وبقية المحافظات الجنوبية في اليمن، لكنه سرعان ما أعلن انسحابه منه لاحقًا.

وفي أكتوبر / تشرين الأول من ذات العام أصدر “هادي” قرارًا بتعيين الميسري وزيرًا للزراعة والري ، وظل في هذا المنصب حتى تم تعيينه يوم الأحد بمنصب وزير الداخلية ونائبًا لرئيس الوزراء .

محتوى مدفوع